16:40 13 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    تيلرسون

    تيلرسون: مؤتمر سوتشي أوصل إلى ركائز هامة لتسوية الأزمة السورية

    © REUTERS / POOL
    العالم
    انسخ الرابط
    310
    تابعنا عبر

    أعلن وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، أنه يقيم عاليا نتائج مؤتمر الحوار الوطني في سوتشي، الذي عقد يومي 29 - 30 كانون الأول/ يناير.

    واشنطن — سبوتنيك. وقال تيلرسون خلال مؤتمر صحفي في الأردن: "نحن نعمل بشكل وثيق ونتعاون من أجل دعم عملية جنيف للسلام، ونحن نعتبر أنه خلال مؤتمر سوتشي الذي نظمه الروس تم التوصل لركائز هامة على صعيد تسوية الأزمة السورية، وقد غادر الجميع سوتشي ملتزمين بعملية جنيف".

    وتابع:

    "ولذلك فإني أعتقد بأننا نتحرك نحو الأمام، لكنها ستكون عملية طويلة".

    تصريح تيلرسون هذا أصبح بمثابة أول رد إيجابي من قبل الخارجية الأمريكية على مؤتمر سوتشي، التي علقت سابقا على المؤتمر بشكل محايد ولم تشارك في عمله.

    يذكر أن مدينة "سوتشي" الساحلية الروسية، استضافت يومي 29 — 30 كانون الثاني/ يناير الماضي، مؤتمر الحوار الوطني السوري، تحت شعار "السلام للشعب السوري"، واختتم المؤتمر بالاتفاق على تشكيل لجنة دستورية.

    وأعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن المشاركين في مؤتمر سوتشي اتفقوا على إنشاء لجنة دستورية تضم النواب المنتخبين في المؤتمر وكذلك ممثلي تلك المجموعات التي لم تحضر المؤتمر، موضحا أن هذه اللجنة ستعمل في جنيف السويسرية.

    وقدمت روسيا وإيران وتركيا 50 مرشحا إلى اللجنة لكل منها، وسيختار المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا، منها 45-50 شخصا.

    فيما انتهت الجولة الثامنة من المحادثات السورية — السورية في جنيف، التي استمرت ثلاثة أسابيع، في 14 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، وسط اتهامات متبادلة بين ممثلي الحكومة السورية والمعارضة.

    الكلمات الدلالية:
    أخبار الخارجية الامريكية, أخبار سوتشي, مؤتمر سوتشي للحوار السوري, وزارة الخارجية الأمريكية, ريكس تيلرسون, سوتشي, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik