03:31 11 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    الشرطة في مكان حادثة الدهس بالعاصمة السويدية

    السويد تمنح الجنسية لمحكوم عليه بالإعدام في إيران تعاون مع إسرائيل

    © REUTERS / Per Haljestam
    العالم
    انسخ الرابط
    0 12

    أكدت وزارة الخارجية السويدية اليوم السبت أن السويد منحت الجنسية لعالم مقيم في ستوكهولم تحتجزه إيران حاليا وصدر بحقه حكم بالإعدام.

    واعتقلت السلطات الإيرانية أحمد رضا جلالي، وهو طبيب ومحاضر في معهد كارولينسكا في ستوكهولم، في نيسان/ أبريل عام 2016، وأدين في وقت لاحق بتهمة التجسس لصالح إسرائيل وتقديم معلومات لها للمساعدة في اغتيال علماء بارزين في المجال النووي. بحسب ما ذكرته رويترز.

    وقالت متحدثة باسم الخارجية السويدية "علمنا أن إدارة الهجرة منحته الجنسية. مستمرون في عملنا القنصلي فيما يخص جلالي ونطلب تقديم المساعدة القنصلية لمواطننا".

    وأضافت: "نجري اتصالات مستمرة مع ممثلين إيرانيين وطلبنا مقابلة جلالي وعرضنا رأي السويد في عقوبة الإعدام، والتي ندينها بكافة أشكالها. مطلبنا هو عدم تنفيذ عقوبة الإعدام".

    وأعلن مدعي المحاكم العامة والثورية في طهران عباس جعفري دولت آبادي، ديسمبر/ كانون الأول الماضي، عن اصدار حكم الاعدام، وقال إنه في ضوء لائحة الاتهام الصادرة من قبل النيابة والبت بالملف في المحكمة فقد صدر الحكم بالاعدام بحق الفرد المذكور بناء على تعاونه مع جهاز التجسس (الاسرائيلي) الموساد، وتقديم معلومات أدت إلى اغتيال عدد من كبار العلماء النوويين.

    ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" وقتها عن دولت آبادي قوله إن احد اعمال المدان هو اطلاع ضباط استخبارات الموساد على عناوين وبعض المعلومات الشخصية لثلاثين من الافراد البارزين العاملين في المشاريع البحثية والعسكرية والنووية ومن ضمنهم مجيد شهرياري وعلي محمدي ما ادى الى اغتيالهم.

    انظر أيضا:

    السويد ترشد مواطنيها إلى كيفية الاستعداد لحرب محتملة مع روسيا
    السفير الروسي: انضمام السويد للناتو يسبب تغييرا على نظامنا الأمني
    رئيس وزراء السويد ينجو من اقتراع بسحب الثقة
    إخلاء مركز للاجئين في جنوب السويد إثر حريق يشتبه أنه متعمد
    الكلمات الدلالية:
    أخبار السويد, أخبار إيران, منح الجنسية, الحكومة السويدية, أحمد رضا جلالي, السويد
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik