20:30 GMT13 أغسطس/ أب 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 30
    تابعنا عبر

    دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني أمريكا وبريطانيا إلى وقف بيع الأسلحة للسعودية، مؤكدًا أنها تستعملها في قتل اليمنيين.

    وقال روحاني في كلمة له، الیوم الأربعاء 28 فبراير/شباط: "على أمريكا وبريطانيا وقف بيع الأسلحة للرياض لأنها تستعملها في قتل اليمنيين"، داعياً إلى "ضرورة الضغط على الأسرة الحاكمة في السعودية للسماح بإيصال المساعدات لليمن"، وذلك وفقا لوكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء "إرنا".

    وأعرب عن تقديره للموقف الروسي بسبب استخدام روسيا، الاثنين، حق النقض "الفيتو" على مشروع القرار البريطاني في مجلس الأمن بشأن اليمن، والذي كان يستهدف إيران.

    وقال: "نقدر المواقف الصحيحة لروسيا وبعض الدول في مجلس الأمن ونقبح الموقف البريطاني والأمريكي". وتابع: "إذا كانوا يفكرون بأهل اليمن فعليهم أن لا يبيعوا النابالم للسعودية".

    وأضاف الرئیس الإيراني: "لسنا بحاجة إلي الآخرین لحمایة أمن المنطقة، لكننا مستعدون للتعاون مع دول الجوار والأصدقاء بدون تدخل القوي الأجنبیة لتعزیز الأمن في المنطقة". وقال إن "ناقلات النفط الإیرانیة ودول المنطقة تعبر بسلام وبمرافقة القوات البحریة الإیرانیة في الخلیج الفارسي وبحر عمان ومضیق باب المندب وذلك في ظل تضحیات القوات البحریة للحرس الثوري وللجیش الإیراني".

    وأعلن الرئیس الإیراني مخاطبا دول الخلیج: "إیران كانت ومازالت وستبقي جارة جیدة لكم وأقول لكل العالم، إن إیران ستصنع كل ما تحتاجه للدفاع عن ترابها ولن تأخذ الرخصة من أحد".

    انظر أيضا:

    روحاني يدعو السعودية لتحكيم العقل والاهتمام بمصالح المسلمين
    روحاني: السعودية تصور إيران عدوا للتغطية على هزائمها
    روحاني ينصح السعودية بالحذر من "قوة إيران"
    روحاني: ليست مشكلتنا مع السعودية بل مع سياساتها التدخلية في بعض الدول كاليمن
    روحاني: 10 دول عرضت التوسط لوقف الخلاف المتصاعد بين السعودية وإيران
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الصراع اليمني السعودي, العلاقات الإيرانية السعودية, بيع أسلحة, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, الأزمة اليمنية, الأسلحة, الأسرة الحاكمة في السعودية, أزمة السعودية, التحالف العربي بقيادة السعودية, الحكومة الإيرانية, الديوان الملكي السعودي, حسن روحاني, السعودية, أمريكا, إيران, بريطانيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook