13:08 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    محمد جواد ظريف

    وزير خارجية إيران: السعودية لم تكن تبحث عن الحل السلمي في اليمن

    © Sputnik . Vlademir Pesnya
    العالم
    انسخ الرابط
    220
    تابعنا عبر

    شدد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، على أن الحل السياسي هو الطريق الوحيد لإنهاء الصراع المستمر منذ ثلاثة أعوام في اليمن، مشيرًا إلى تقديره لعرقلة روسيا إصدار قرار بمجلس الأمن يدين دور إيران في اليمن.

    الجبير
    © REUTERS / EDUARDO MUNOZ
    طهران-سبوتنيك. وقال ظريف، في مقابلة مع صحيفة "اعتماد" الإيرانية: "نحن أكدنا للمسؤولين اليمنيين خلال زيارتهم لطهران أن حل الأزمة اليمنية لن يكون عبر الطرق العسكرية"، معتبرا "أن روسيا أنقذت كرامة مجلس الأمن الدولي"، وأضاف: "نقدر الموقف الروسي الأخير بعد استخدام روسيا الفيتو بما يخص اليمن".

    وتابع: "إيران تستطيع أن تساعد أوروبا، حتى لا تكرر أخطاءها، حيث يجب منع تجهيز الأسلحة وإرسالها لقتل الشعب اليمني".

    بدورها، نقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، عن وزير الخارجية الإيراني قوله: "إنه ومنذ انطلاق الأزمة في اليمن اعتقد النظام السعودي أنه سيحقق النصر العسكري هناك خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، مشيراً إلى أن السعودية لم تكن تبحث عن الحل السلمي منذ البداية".

    وأشار ظريف إلى أن إيران سعت منذ البداية إلى حل سياسي في اليمن، وقد تحدثنا عن هذا الأمر مع مختلف الأطراف التي تحاورنا معها، مشدداً على ضرورة أن تعمل جميع الدول علي إنهاء الأزمة في اليمن. وأكد علي أن إيران تباحثت مع الأوروبيين في هذا الموضوع وسوف تواصل تباحثها في هذا المجال.

    وشدد على ضرورة "أن لا يقف الأوروبيون إلى جانب العدوان في اليمن وأن لا يقدموا الدعم العسكري له ليقوم بقصف الأهالي والأبرياء هناك". وقال: "لقد قلنا إن مثل هذه السياسة الأوروبية ليست بناءة وعليهم أن يغيروها وأن يتوجهوا إلى الحل السياسي في اليمن وأن يكون لهم دور فاعل في القضية اليمنية ويساعدوا على وقف إطلاق النار وإننا سوف نتعاون معهم في هذا المجال".

    انظر أيضا:

    فيتو روسي يطيح بمحاولات إدانة إيران بتوريد الأسلحة إلى اليمن
    روحاني: إيران لم ترسل أسلحة إلى اليمن ويجب تركيز المساعي على وقف الحرب
    تدخل إيران في اليمن مختلق
    رئيس وزراء اليمن: إيران ساعدت الحوثيين في طباعة وتزوير الريال
    إيران وعُمان تبحثان العلاقات الثنائية وفرص إنهاء الحرب في اليمن
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الحرب على اليمن, أخبار الصراع اليمني السعودي, مبادرة, حل سياسي, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, العلاقات السعودية الإيرانية, الحدود اليمنية السعودية, أحداث اليمن, الديوان الملكي السعودي, وزارة الخارجية الإيرانية, الجيش السعودي, الحكومة اليمنية, أنصار الله, محمد جواد ظريف, السعودية, إيران, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik