04:11 25 يونيو/ حزيران 2018
مباشر
    نيبينزيا

    مندوب روسيا بالأمم المتحدة: موسكو مستعدة للتحقيق في حادث تسمم سكريبال

    © REUTERS / BRENDAN MCDERMID
    العالم
    انسخ الرابط
    توتر العلاقات الدبلوماسية بين موسكو ولندن (68)
    0 20

    أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، أن روسيا مستعدة للتحقيق في حادث تسمم ضابط الإستخبارات العسكرية الروسية السابق سيرغي سكريبال، وتدعو المملكة المتحدة لتقديم عينات من المواد، التي أشار إليها التحقيق البريطاني.

    الأمم المتحدة — سبوتنيك. وقال نيبينزيا في اجتماع لمجلس الأمن الدولي: إن "(توفير المواد) ليست اختيارية، بل هو شرط إلزامي للاتفاقية (حظر الأسلحة الكيميائية) ونحن مستعدون لمثل هذا التحقيق، وليس لدينا ما نخشاه ونخفيه".

    وأضاف، "اذا كان التوضيح يعتبر غير كافي، يمكن طلب المساعدة من الهيئات القيادية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية. هذا هو الخيار الحضاري الوحيد لتسوية هذه القضية. بما أنه تم اتهامنا بلا أساس مطلقا بعدم الامتثال، ليس هناك طريقة أخرى. وهنا لا يمكن بدون حوار مكثف للمتخصصين في مختلف المجالات".

    وكانت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، قد اتهمت روسيا في كلمة أمام البرلمان البريطاني، في وقت سابق من يوم الأربعاء، بتورطها في قضية تسميم ضابط الاستخبارات العسكرية الروسية السابق، سيرغي سكريبال وابنته يوليا، مشيرة إلى أن بلادها قررت ترحيل أكثر من ثلث الدبلوماسيين الروس — 23 شخصا، وأعطتهم مهلة لمدة أسبوع لمغادرة البلاد، وهي أكبر عملية طرد دبلوماسيين في بريطانيا خلال 30 عاما، فضلا عن تعليق جميع الاتصالات الثنائية وسحب دعوتها لوزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف. وتجميد الأصول الروسية، فيما تنفي روسيا كل هذه الاتهامات كاملة.

    وتم العثور على سكريبال وابنته في 4 آذار/مارس الجاري، في حالة فقد للوعي في سالزبوري. ووفقا للحكومة البريطانية، تم تسميمهما بمادة شالة للأعصاب روسية الصنع من فئة "نوفيتشوك"، وأصيب معهما ضابط شرطة.

    يذكر أنه حُكم على سكريبال في عام 2006 في روسيا، بالسجن لمدة 13 عاماً بتهمة التجسس، واعترف بتجنيده خلال عمله في الاستخبارات الروسية، في منتصف تسعينيات القرن الماضي، من قبل الاستخبارات البريطانية، التي نقل لها معلومات تعد من أسرار الدولة.

    وفي العام 2010 أصدر الرئيس الروسي آنذاك، دميتري ميدفيديف، عفوا عن سكريبال، بعد الحكم عليه، وجرت مبادلته مع محكومين اثنين آخرين، مقابل 10 مواطنين روس، كانت تحتجزهم السلطات الأمريكية.

    الموضوع:
    توتر العلاقات الدبلوماسية بين موسكو ولندن (68)

    انظر أيضا:

    مجلس الأمن الدولي يجتمع لبحث "تسميم سكريبال"
    بيسكوف: موسكو لا علاقة لها بتسمم سكريبال ولا نقبل إنذارات
    زاخاروفا عن تصريحات ماي حول تسميم سكريبال: عرض بهلواني في البرلمان البريطاني
    لافروف: لا حقائق ملموسة تم تقديمها حتى الآن في حادث تسممم سكريبال
    ماي: المسؤولون البريطانيون وأفراد العائلة الملكية لن يحضروا كأس العالم في روسيا
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, أخبار روسيا, تسمم, قضية سكريبال, تصريحات, الأمم المتحدة, مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik