10:36 24 أبريل/ نيسان 2018
مباشر
    المفاعل النووي الإيراني

    أمريكا تعد خطط طوارئ تحسبا لفشل محادثات اتفاق إيران النووي

    © AP Photo / Vahid Salemi,File
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أعلن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة أجرت محادثات بناءة مع بريطانيا وفرنسا وألمانيا بشأن الاتفاق النووي الإيراني، إلا أن واشنطن لا تستطيع توقع هل ستنجح المحادثات أم لا وتعد خططاً للطوارئ تحسبا لفشلها.

    ووفقا لما نقلته وكالة "رويترز"، حدد ترامب تاريخ 12 يناير/ كانون الثاني أقصى مهلة للدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق النووي للاتفاق على "إصلاح العيوب المروعة" في الاتفاق الذي أبرم عام 2015 في عهد سلفه باراك أوباما، وإلا سيرفض تمديد تعليق العقوبات الأمريكية التي رفعت عن طهران بموجبه.

    وقال بريان هوك مدير تخطيط السياسات في وزارة الخارجية الأمريكية في تصريحات للصحفيين: "أجرينا محادثات بناءة مع الأوروبيين من أجل اتفاق تكميلي، لكن لا يمكنني أن أتوقع ما إذا كنا سنصل إلى اتفاق معهم أم لا".

    وأضاف هوك الذي يقود المفاوضين الأمريكيين في المحادثات مع الأوروبيين "علينا دوما الاستعداد لأي احتمال، ولذلك فنحن نعد خططا للطوارئ لأن المسؤولية تقتضي ذلك".

    وأجرى هوك جولتي محادثات في أوروبا الأسبوع الماضي واحدة مع القوى الأوروبية الثلاث في برلين يوم الخميس والأخرى كانت جولة موسعة في فيينا يوم الجمعة مع مجموعة تتولى متابعة تنفيذ الاتفاق النووي.

    وأوضح هوك أن الولايات المتحدة عقدت أيضا اجتماعا ثنائيا مع إيران ليس له علاقة بالمحادثات التي جرت الأسبوع الماضي وذلك للمطالبة بإطلاق سراح مواطنين أمريكيين تحتجزهم السلطات الإيرانية.

    انظر أيضا:

    أول تعليق من البحرين على تصريحات محمد بن سلمان حول إيران
    المجلس الوزراي للأمن الوطني العراقي يصوت على مذكرة التعاون الاستخباراتي مع إيران
    بالصور... ملكة جمال إيران: ابتسموا بالرغم من كل شيء
    الكلمات الدلالية:
    واشنطن, الولايات المتحدة, إيران, المفاعل النووي الإيراني, الاتفاق النووي, أمريكا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik