09:27 23 مايو/ أيار 2018
مباشر
    الرئيس الفرنسي السابق وزعيم حزب الجمهوريين نيكولا ساركوزي

    القضاء يوجه التهم للرئيس الأسبق ساركوزي للاشتباه بتمويل ليبيا حملته الرئاسية 2007

    © Sputnik . Catherine Chesnokov
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10

    قام القضاء الفرنسي بتوجيه التهم إلى الرئيس الأسبق نيكولاي ساركوزي للاشتباه في تمويل ليبيا لحملته في الانتخابات الرئاسية عام 2007.

    وذكرت صحيفة "لوموند" الفرنسية على موقعها الإلكتروني، إن رئيس الدولة الأسبق، والذي تم وضعه في الحجز صباح الثلاثاء في نانتير، يحاكم بتهمة الرشوة، والتمويل غير القانوني للحملة الانتخابية، وتلقي الأموال العامة الليبية.

    ويعتقد القضاء الفرنسي، بحسب التهم الموجهة ضد ساركوزي، أن الأخير استفاد في تمويل حملته للانتخابات الرئاسية عام 2007 من الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، والذي ساعده في الوصول إلى الحكم في العام 2011، وذلك بعد "شهر عسل" قصير تميزت به زيارة الزعيم الليبي إلى العاصمة الفرنسية باريس.

    وفي السياق ذاته، احتجزت الشرطة الفرنسية، أمس الثلاثاء، الرئيس الأسبق ساركوزي للتحقيق في تمويل الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي لحملته الانتخابية.

    وكشفت صحيفة "لوموند" الفرنسية، عن أن "الشرطة تحتجز الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، للتحقيق معه في تمويل الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي لحملته الانتخابية عام 2007".

    وأوضحت الصحيفة الفرنسية أن التحقيقات أظهرت أن مفاوضات التمويل تمت في مؤتمر في دبي، ثم أجريت بعدها بعض المقابلات في مكتب ساركوزي في باريس.

    وبدأ الحديث حول تلك القضية للمرة الأولى في مايو/ أيار 2012، بحسب ما نشره موقع "ميديا بارت" الفرنسي.

    وأشارت التحقيقات إلى أن الوسيط في تلك المفاوضات كان يدعى، زياد تقي الدين، والذي كشفت تحقيقات في نوفمبر/ تشرين الثاني 2016، أنه نقل 5 مليون دولار نقدا من طرابلس إلى باريس في نهاية عام 2006، وأوائل عام 2007، وسلمها إلى إم لكلود غيان، ونيكولا ساركوزي.

    ونقلت "لوموند"، عن مصادرها داخل الشرطة الفرنسية، قولها إن التحقيقات طالت شخصيات ليبية عديدة في عهد القذافي، وهناك أدلة جديدة عن "تمويل غير مشروع" ربما يوقع نيكولا ساركوزي في أزمة كبيرة.

    وبحسب الصحيفة، فإن "احتجاز ساركوزي قد يستمر لمدة 48 ساعة".

    انظر أيضا:

    حتى بعد مماته... القذافي ينتقم من ساركوزي
    القذافي يعود لمعاقبة ساركوزي: لكل عمل حساب، وللسيء عقاب
    الكلمات الدلالية:
    أخبار فرنسا, تمويل, توجيه اتهام, القضاء الفرنسي, نيكولا ساركوزي, فرنسا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik