07:39 17 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

    ترامب يصف جيمس كومي بأنه "أسوأ رئيس إف بي آي في التاريخ"

    © AP Photo / Evan Vucci
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10

    واصل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الأحد 15 نيسان/أبريل الجاري، هجومه على رئيس مكتب المباحث الفيدرالية "إف بي آي" السابق، جيمس كومي، بسبب مذكراته التي يستعد لطرحها هذا الأسبوع.

    وأطلق ترامب عددا من الأوصاف المسيئة على كومي، عبر سلسلة من التغريدات، التي كتبها اليوم على  حسابه الرسمي على "تويتر"، ومنها أنه "مضلل"، كما أشار إلى أنه "أسوأ رئيس للإف بي آي في التاريخ، حتى الآن!".

    كما نفى ترامب في تغريداته الجديدة، ادعاء جيمس كومي بأنه طلب منه "أن يقدم الولاء له"، بعد أن أشار كومي في كتابه، بأن "ترامب يقود الولايات المتحدة استنادا على غروره، وعلى ولاء الأشخاص له".

    وعلق ترامب في تغريدة أخرى حول مزاعم سعيه الحصول على ولاء كومي، "أنها مجرد واحدة من أكاذيبه الكثيرة، إن مذكراته مزيفة وتخدم مصالحه الشخصية!".

    كما اقترح ترامب أن يُسجن كومي، قائلا: "كيف أفصح عن المعلومات السرية (السجن)، ولماذا كذب على الكونجرس (السجن)". فلا يوجد ما يشير إلى أن "كومي" قيد التحقيق لقيامه بهذه الأفعال". 

    ويكشف جيمس كومي في مذكراته، التي تحمل اسم "إيه هايرو لويالتي" أو "ولاء عال" ، والذي سيصدر يوم الثلاثاء 17 أبريل ـ عن الأحداث المثيرة للجدل التي تحيط بفصل ترامب له من منصبه كرئيس لـ "إف بي آي"، والتحقيقات في التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية، وممارسات البريد الإلكتروني لهيلاري كلينتون.

    ويشبه كومي ترامب في كتابه الجديد بأنه "زعيم مافيا"، ويشير إلى أن "قيادته للولايات المتحدة مستندة على غروره، وعلى ولاء الأشخاص له".

    وفصل دونالد ترامب جيمس كومي من منصبه كرئيس لـ "إف بي آي" في مايو/ أيار 2017، وعيّن بدلا منه روبرت مولر، كمستشار خاص يشرف على التحقيق في روسيا.

    وتأتي تغريدات دونالد ترامب الأخيرة بشأن جيمس كومي، قبل إذاعة شبكة "إيه بي سي" للقاء أجرته مع الأخير، وأذاعت إعلانه.  

    ويقول كومي في "برومو" اللقاء لمرتقب، إن اقتناعه بأن هيلاري كلينتون كانت ستفوز في الانتخابات الرئاسية لعام 2016، أثر في كيفية اجرائه التحقيق بشأن رسائل بريدها الإلكتروني. 

    وصرح كومي في اللقاء أن إعلانه أن الـ "إف بي آي" سيعيد التحقيق في كيفية استخدام كلينتون في شكل غير قانوني بريدها الإلكتروني الخاص، يوم كانت وزيرة للخارجية، قبل 11 يوما من الانتخابات، كان يريد من خلاله إقناع الرأي العام بشرعية الانتخاب المرتقب للمرشحة الديمقراطية.

    وقال في مقتطفات من المقابلة التي تبثها "ايه بي سي" كاملة اليوم: "لا أتذكر أنني فكرت في ذلك في شكل متعمد، ولكنني أميل إلى ذلك، لأنني كنت أعمل في عالم ستتغلب فيه هيلاري كلينتون على دونالد ترامب، أنا واثق إذا بأن هذا الأمر كان أحد العوامل".

    ولكن رد ترامب على ادعاءات جيمس كومي على "تويتر"، بأنه كان يطمح للحصول على وظيفة، في حال أن فازت هيلاري كلينتون في الانتخابات الرئاسية.

    ​ووصف ترامب، كومي في وقت سابق بأنه "كرة كريهة كاذبة"، وأنه (ترامب) نال شرفا عظيما عندما فصله من مهامه كرئيس للإف بي آي.

    انظر أيضا:

    ترامب يدافع عن استخدامه عبارة "المهمة أنجزت" فيما يتعلق بالهجوم على سوريا
    المرتكزات التي استند عليها ترامب في عدوانه غير المبرر على سوريا
    متخصص في الشأن الأمريكي: ترامب خسر معركة دبلوماسية مهمة في سوريا
    كواليس تحركات "الثامنة والنصف" السرية التي سبقت قرار ترامب بضرب سوريا
    ترامب يشيد بالضربات التي نفذت في سوريا ويقول إن "المهمة أنجزت"
    الكلمات الدلالية:
    مذكرات, كتاب ولاء أعلى, الانتخابات الأمريكية 2016, إف بي آي, جيمس كومي, دونالد ترامب, هيلاري كلينتون, أمريكا, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik