16:06 GMT25 يناير/ كانون الثاني 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    قال مسؤولون أمريكيون، يوم الثلاثاء، إن مايك بومبيو مدير المخابرات المركزية الأمريكية والمرشح لتولي وزارة الخارجية قام بزيارة سرية إلى كوريا الشمالية خلال عطلة عيد القيامة والتقى مع زعيمها كيم جونغ أون لبحث قمة مرتقبة مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

    ووفقا لـ"رويترز"، قال مسؤول أمريكي كبير اطلع على مضمون الزيارة، إن محادثات بومبيو عززت اعتقاد ترامب بأن من الممكن إجراء مفاوضات بناءة مع كوريا الشمالية حول برامجها النووية والصاروخية لكن ذلك غير مضمون.

    وذكر مسؤول أمريكي ثان أن الزيارة رتبها مدير المخابرات الكورية الجنوبية مع نظيره الكوري الشمالي وكان الهدف منها تقييم ما إذا كان كيم مستعدا لعقد محادثات جادة.

    وأضاف أن بومبيو، أحد أقرب المستشارين إلى ترامب، عاد ليخبره بأنه يمكنه المضي قدما في إمكانية عقد قمة مع كيم جونغ أون.

    وطلب المسؤولان عدم الكشف عن اسميهما، بحسب "رويترز".

    وكشف الرئيس الأمريكي في وقت سابق يوم الثلاثاء عن أن الولايات المتحدة تجري محادثات مباشرة "على مستويات رفيعة للغاية" مع كوريا الشمالية في محاولة لترتيب قمة بينه وبين الزعيم الكوري الشمالي.

    وردا على سؤال حول زيارة بومبيو، قالت سارة ساندرز المتحدثة باسم البيت الأبيض "الإدارة لا تعلق على أسفار مدير المخابرات المركزية".

    جاء إعلان ترامب عن المحادثات مع كوريا الشمالية أثناء زيارة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي للولايات المتحدة.

    وقال ترامب إن مسؤولين أمريكيين يبحثون 5 أماكن مختلفة لاستضافة اللقاء المرتقب في أواخر مايو/ أيار أو مطلع يونيو/ حزيران. وعندما سئل هل أي منها يوجد بالولايات المتحدة أجاب ترامب "لا".

    وأضاف ترامب "نجري محادثات مباشرة على مستويات عالية جدا، مستويات رفيعة للغاية، مع كوريا الشمالية… سوف نرى ما سيحدث… لأن النتيجة هي ما يهم في نهاية الأمر، وليس مجرد التفكير في عقد اجتماع".

    هذا وتقدم زيارة مدير المخابرات المركزية الأمريكية أقوى إشارة حتى الآن على استعداد ترامب ليكون أول رئيس أمريكي في السلطة يجتمع مع زعيم كوري شمالي.

    انظر أيضا:

    ترامب يعلن أن لقاءه بزعيم كوريا الشمالية يمكن أن يعقد في بداية يونيو
    بعد كشف أسرار عنها... زعيم كوريا الشمالية يتخذ قرارا بشأن زوجته
    زعيم كوريا الشمالية بحث المحادثات المستقبلية مع أمريكا في اجتماع حزبي
    لأول مرة... كوريا الشمالية تبلغ أمريكا استعدادها لنزع السلاح النووي
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, أزمة كوريا الشمالية, اجتماع سري, المخابرات الأمريكية, مايك بومبيو, الرئيس الأمريكي دونالد ترامب, كيم جونغ أون, أمريكا, كوريا الشمالية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik