Widgets Magazine
04:13 14 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    رئيس زيمبابوي الجديد إيمرسون منانغاغوا

    زيمبابوي: بيان من قائد الجيش بإقالة آلاف الممرضات فورا

    © AP Photo / Tsvangirayi Mukwazhi, File
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أقالت زيمبابوي جميع الممرضات اللاتي أضربن عن العمل للمطالبة بزيادة المرتبات، في رد فعل "عنيف"، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

    وصدر قرار الإقالة في بيان مقتضب، مساء الثلاثاء، من نائب الرئيس كونستانتينو تشيوينغا، الذي قال إن الإضراب "ذو دوافع سياسية".

    وتحول المرضى بعيدا عن المستشفيات الكبرى هذا الأسبوع بعد أن بدأت الممرضات الإضراب عن العمل، وذلك بعد أسابيع من انتهاء إضراب الأطباء.

    وقال تشيوينغا في بيان، إن "الحكومة قررت مراعاة مصلحة المرضى وإنقاذ الأرواح عبر إنهاء خدمة جميع الممرضات المضربات بشكل فوري"، مضيفا أن الممرضات العاطلات عن العمل سيتم تعيينهن بدلا من المضربات.

    كان تشيوينغا هو الجنرال العسكري الذي قاد إقالة روبرت موغابي، في نوفمبر/تشرين الثاني، عندما سيطر الجيش لفترة وجيزة وأدخل إيمرسون منانغاغوا إلى الرئاسة.

    ووصف تشيوينغا إضراب الممرضات بأنه "بائس ومدعاة للشجب"، إذ أفرجت الحكومة عن 17 مليون دولار (14 مليون يورو) لتعزيز رواتبهم وبدلاتهم، لكن هذه "الأموال ستستخدم الآن لتوظيف ممرضات جدد".

    وقالت رابطة الممرضات في زيمبابوي إنها "لاحظت" تصريح تشيوينغا لكنها أضافت أنها ما زالت مضربة.

    بعد حكم موغابي الذي استمر 37 عاما، تعهد منانغاغوا بإنعاش اقتصاد البلاد المحتضر وجذب الاستثمارات الأجنبية لتمويل خدمات عامة أفضل.

    وتنفق البلاد أكثر من 90 في المئة من الميزانية على الأجور الحكومية. وهدد المعلمون في المدارس العامة بالإضراب إذا لم يتم زيادة رواتبهم.

    ومن المقرر أن تجري زيمبابوي انتخابات في يوليو/تموز أو أغسطس/آب، وهي أول انتخابات منذ سقوط موغابي الذي حكم البلاد منذ الاستقلال عن بريطانيا عام 1980.

    انظر أيضا:

    موغابي يصف عزله عن رئاسة زيمبابوي بـ"الانقلاب" (فيديو)
    رئيس زيمبابوي يبدأ حربه على الفساد بقرار يخص كبار المسؤولين
    أول رحلة لرئيس زيمبابوي السابق منذ الإطاحة به...إلى أين
    رئيس زيمبابوي الجديد يعين مسؤولين عسكريين في مناصب وزارية
    الكلمات الدلالية:
    إضراب الممرضات, أخبار زيمبابوي, إضراب عام, إيمرسون منانغاغوا, روبرت موغابي, زيمبابوي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik