08:07 GMT26 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    صرح مصدر في الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، أن الصين وروسيا والولايات المتحدة وتركيا والسعودية وقطر ومصر، من ضمن الدول المدعوة لحضور المؤتمر الدولي المزمع عقده في بروكسل حول سوريا يومي 24-25 نيسان/ أبريل الجاري.

    بروكسل – سبوتنيك. وقال المصدر للصحفيين: "الدول المدعوة تضم كل دول الاتحاد الأوروبي وكذلك الجزائر والصين ومصر وإيران والعراق واليابان والأردن وكازاخستان والكويت ولبنان وقطر وروسيا والسعودية وتركيا والإمارات والولايات المتحدة".

    ويذكر أن الدعوة وجهت إلى حوالي 85 دولة وهيئة، بيد أن اللائحة بقائمة المدعوين لم يعلن عنها بعد.

    هذا وكانت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، قد أعلنت قبل عام، أن الاتحاد سيستضيف في بروكسل مؤتمرا دوليا سنوياً، تشارك الأمم المتحدة في ترؤسه لعرض ملف المساعدات لسوريا.

    وقالت موغيريني حينها في مؤتمر صحفي، إن هذا المؤتمر الذي سيعقد على مستوى وزراء الخارجية "سيدعم السوريين داخل سوريا وفي الدول المجاورة".

    وأضافت بأن المؤتمر "سيشجع بقوة عملية (المفاوضات) برعاية الأمم المتحدة" و"سيجري تقييما للظروف الإقليمية التي يمكن في إطارها تقديم مساعدة" بعد انتهاء النزاع.

    وكان مؤتمر بروكسل الأول قبل عام من اليوم، قد عقد بعد عام من مؤتمر استضافته لندن بهذا الخصوص وأطلق عليه حينها مؤتمر المانحين، ووعد المشاركون فيه يومها، بتقديم عشرة مليارات دولار من المساعدات.

    هذا، ويستمر النزاع المسلح في سوريا منذ آذار/ مارس 2011. وتمت مناقشة التسوية السياسية من خلال منصتي أستانا وجنيف، بالإضافة إلى مؤتمر الحوار الوطني السوري، الذي انعقد في 30 كانون الثاني/ يناير من هذا العام في سوتشي، والذي كان الأول منذ بداية النزاع لمحاولة جمع مجموعة واسعة من المشاركين على منصة تفاوض واحدة.

    ومؤخرا ، نفذت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، هجوما صاروخيا على سوريا، ردا على هجوم كيميائي مزعوم في الغوطة الشرقية، والذي نفت السلطات السورية مسؤوليتها عنه بشكل قاطع، واعتبرته موسكو ذريعة مختلقة لتبرير الاعتداء الغربي على سوريا، بهدف زيادة عدم الاستقرار في هذا البلد العربي الذي تمكنت قواته بمساعدة روسية من القضاء على معظم البؤر الإرهابية فيه.

    انظر أيضا:

    الاتحاد الأوروبي يدعو روسيا لحضور المؤتمر الدولي حول سوريا في بروكسل
    الأردن وإسبانيا يتفقان على تنسيق المواقف في مؤتمر بروكسل المقبل حول سوريا
    وفد الجامعة العربية في بروكسل يدين الإجراءات الإسرائيلية في القدس
    مؤتمر بروكسل لدعم القوة العسكرية في الساحل الأفريقي يعقد اليوم
    انتشار أمني واسع في منطقة فورست في بروكسل للاشتباه بوجود رجل مسلح في أحد المباني
    نتنياهو يلتقي وزراء خارجية أوروبا اليوم في بروكسل
    نتنياهو يلتقي وزراء الاتحاد الأوروبي في بروكسل الإثنين المقبل
    توقيف أكثر من 70 شخصا في أعمال شغب وسط بروكسل
    الكلمات الدلالية:
    مؤتمر بروكسل, تركيا, الصين, الولايات المتحدة الأمريكية, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook