23:58 19 مايو/ أيار 2019
مباشر
    البنتاغون

    البنتاغون يصدر بيانا جديدا بشأن حمل كوريا الشمالية على نزع سلاحها النووي

    © AFP 2019 /
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أكد وزير الدفاع الأمريكي، جايمس ماتيس، ونظيره الكوري الجنوبي، سونغ-يونغ-مو، على التمسك بالطرق الدبلوماسية لدفع كوريا الشمالية نحو التخلي عن سلاحها النووي.

    واشنطن — سبوتنيك. وقالت الناطقة باسم وزارة الدفاع الأمريكية، دانا وايت، في بيان "الوزير ماتيس والوزير سونغ عبرا عن التزام حقيقي بالحل الدبلوماسي المؤدي إلى نزع كامل، ومؤكد، ولا رجعة فيه للسلاح النووي لكوريا الشمالية، والذي انعكس في عدة قرارات من مجلس الأمن بالأمم المتحدة".

    وبحسب البيان فإن "الوزير ماتيس أعاد التأكيد على التزام الولايات المتحدة الثابت بالدفاع عن جمهورية كوريا الجنوبية مستخدمة كل ما لديها من إمكانات".

    وتبنى الزعيمان الكوري الشمالي كيم يونغ أون والجنوبي مون جيه إن، عقب لقاء قمة عقداه في قرية الهدنة الحدودية بانمونجوم أمس الجمعة، إعلانا حمل اسم القرية، أكدا فيه نيتهما السعي إلى نزع السلاح النووي الكامل في شبه الجزيرة الكورية، وتحسين العلاقات الثنائية، والسعي من أجل الرخاء المشترك وإعادة توحيد البلدين على أساس سلمي.

    وينهي الإعلان حالة العداء بين شطري شبه الجزيرة الكورية القائمة منذ 65 عاما.

    وتأتي هذه القمة قبل أسابيع قليلة من لقاء مزمع بين الزعيم الكوري الشمالي والرئيس الأمريكي، والذي كشف عن لقاء وزير خارجيته مايك بومبيو سرا بزعيم كوريا الشمالية في بيونغ يانغ.

    وكانت كوريا الشمالية قد أعلنت، يوم 21 نيسان/أبريل، أنه اعتبارا من هذا التاريخ، ستتوقف عن إجراء تجارب نووية وإطلاق صواريخ باليستية عابرة للقارات، مشيرة إلى أن بيونغ يانغ لم تعد بحاجة إلى إجراء تجارب نووية أو تجارب لإطلاق صواريخ باليستية عابرة للقارات لأنها استكملت التسلح النووي.

    انظر أيضا:

    روسيا: فشل "الاتفاق النووي" الإيراني قد يؤثر سلبا على الاتفاقات المقبلة مع كوريا الشمالية
    ترامب: كوريا الشمالية تتصرف بشكل منفتح جدا ويبدو أنه بشكل صادق واللقاء قريب
    بالصور... اللقاء الذي جمع زعيم كوريا الشمالية بمدير "سي آي إيه" السابق مايك بومبيو
    بومبيو: الضغط الاقتصادي جعل كوريا الشمالية تعتقد أن من مصلحتها الحديث عن نزع "النووي"
    الكلمات الدلالية:
    البرنامج النووي, البرنامج النووي الكوري, الولايات المتحدة, البنتاغون, كيم جونغ أون, ترامب, كوريا الشمالية, أمريكا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik