20:32 GMT26 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    مستجدات التهديدات بإلغاء الاتفاق النووي مع إيران (73)
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن الاتحاد الأوروبي يدعم الاتفاق النووي مع إيران بشكل كامل، فيما شدد الرئيس الإيراني حسن روحاني على أن الاتفاق ضمان لأمن المنطقة.

    طهران — سبوتنيك. ونقل موقع الرئاسة الإيرانية، عن ماكرون قوله، خلال اتصال هاتفي مع روحاني استمر لأكثر من ساعة، اليوم الأحد، أن "الاتحاد الأوروبي يدعم الاتفاق النووي بشكل كامل"، مشددا "فرنسا خاصة تدعم الاتفاق النووي وستبقى به 100 بالمئة".

    وأضاف ماكرون "الاتفاق النووي مثال لحل المشكلات في منطقة الشرق الأوسط".
    فيما قال روحاني "بقاء الاتفاق النووي ضمان لأمن المنطقة، وعلاقتنا محورها الثقة، والاتفاق النووي كان الخطوة الأولى لتدعيم هذه الثقة"، متابعا "حتى لو قبلت الولايات المتحدة البقاء بالاتفاق النووي، واستمرت بسياساتها مثل العامين الماضيين، فهذا لن تقبل به إيران".

    إلى ألمانيا إلى اتفاق بتسوية برنامج إيران النووي في تموز/يوليو 2015، وبموجبه ترفع العقوبات الدولية عن طهران مقابل توقفها عن تخصيب اليورانيوم وخططها لتطوير القنبلة الذرية، وهو ما اعتبره الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما "اتفاقا تاريخيا".

    وتنتقد الإدارة الأمريكية الحالية الاتفاق النووي الذي يصفه الرئبيس دونالد ترامب بـ "الاتفاق الفظيع"، ملمحا إلى إمكانية انسحاب واشنطن منه الشهر المقبل.

    وكانت كل من ألمانيا، وفرنسا أعلنت رفضها الانسحاب من الاتفاق النووي، أو الحديث عن تعديله، إلا أن ميركل قالت أمس الأول في مؤتمر صحافي "الاتفاقية حول إيران غير مثالية ولا تحل كل المشاكل، لكنه أساس يمكن البناء عليه".

    الموضوع:
    مستجدات التهديدات بإلغاء الاتفاق النووي مع إيران (73)

    انظر أيضا:

    ميركل: الاتفاق النووي مع إيران لم يعد كافيا ويجب كبح نفوذها
    الجبير: يجب فرض المزيد من العقوبات على إيران ونؤيد تعديل الاتفاق النووي
    فرنسا وبريطانيا وألمانيا يؤكدون تأييدهم للاتفاق النووي مع إيران
    الكلمات الدلالية:
    روحاني, إيران, ماكرون, الاتحاد الأوروبي, الاتفاق النووي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook