19:45 12 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    ترامب وماكرون

    البيت الأبيض يكشف تفاصيل الاتصال الهاتفي بين ترامب وماكرون

    © REUTERS / GONZALO FUENTES
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    ناقش الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الاثنين، في اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، القضايا المتعلقة بسوريا وإيران، حسبما أعلن البيت الأبيض.

    واشنطن — سبوتنيك. وقال بيان البيت الأبيض إن "الرئيس دونالد ترامب، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تحدثا اليوم لمناقشة التطورات الخاصة بسوريا وإيران".

    وأعلن ترامب، اليوم الاثنين، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره النيجيري، محمد بخاري، في واشنطن، أنه سيتخذ قرارا بشأن الاتفاق النووي مع إيران منتصف الشهر القادم، مؤكدا أن الاتفاق الحالي غير مقبول.

    وفي منتصف شهر أيار/مايو يحل الموعد النهائي، الذي حدده ترامب، لإعلان نتائج المناقشات بين الولايات المتحدة وثلاث دول أوروبية — بريطانيا وألمانيا وفرنسا — حول ما إذا كانت واشنطن ستستمر في خطة العمل الشاملة المشتركة للبرنامج النووي الإيراني أم لا.

    وكان زعماء بريطانيا، وألمانيا، وفرنسا أعلنوا أمس في بيان مشترك دعمهم للاتفاق النووي، في الوقت الذي أكدوا فيه أن هناك حاجة لتوسيع نطاق هذا الاتفاق ليشمل الصواريخ الباليستية.

    وتوصلت الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن: الولايات المتحدة، وروسيا، وفرنسا، والصين، وبريطانيا بالإضافة إلى ألمانيا إلى اتفاق بتسوية برنامج إيران النووي في تموز/يوليو 2015، وبموجبه ترفع العقوبات الدولية عن طهران مقابل توقف خططها الرامية لامتلاك القنبلة الذرية، وتخصيب اليورانيوم، وهو ما اعتبره الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما "اتفاقا تاريخيا".

    وتنتقد الإدارة الأمريكية الحالية الاتفاق النووي الذي يصفه ترامب بـ "الاتفاق الفظيع"، ملمحة إلى إمكانية انسحاب واشنطن منه الشهر المقبل، فيما تؤكد الدول الأوروبية تمسكها بالاتفاق.

    وكان ماكرون قد أكد خلال لقاءاته مع زعماء العالم، بما فيهم ترامب، تمسك بلاده بالاتفاق النووي مع إيران.

    انظر أيضا:

    سر ورقة الـ100 دولار وظهور ترامب في اجتماع زعيمي الكوريتين
    ترامب: أدرس عقد القمة مع زعيم كوريا الشمالية في المنطقة منزوعة السلاح أو سنغافورة
    ترامب: سأتخذ قراري بشأن الاتفاق النووي مع إيران في 12 من الشهر القادم
    أين يجتمع ترامب مع زعيم كوريا الشمالية
    اختفاء غامض للشجرة التي زرعها ترامب وماكرون في البيت الأبيض (صورة)
    الكلمات الدلالية:
    إيمانويل ماكرون, دونالد ترامب, أخبار العالم, الاتفاق النووي الإيراني, الأزمة السورية, اتصال هاتفي, البيت الأبيض, أمريكا, إيران, فرنسا, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik