17:19 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    كييف

    مجلس حقوق الإنسان الأممي يدعو أوكرانيا للتحقيق في مقتل بابتشينكو

    © Sputnik . Evgenya Novozhenina
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    دعا مجلس حقوق الإنسان للأمم المتحدة السلطات الأوكرانية إلى إجراء تحقيق حول اغتيال الصحفي الروسي أركادي بابتشينكو، مشيرا إلى أن الاعتداء على الصحفيين هو اعتداء على حرية التعبير بشكل عام، لأن الصحفي الجيد هو من يحاول تسليط الضوء على الأمور الهامة، التي نحتاج لمعرفتها.

    جنيف — سبوتنيك. وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس حقوق الإنسان، روبيرت كولفيل، لوكالة "سبوتنيك" اليوم الأربعاء 30 مايو/ أيار: "في الوقت الذي تبقى فيه أسباب هذه الجريمة غير واضحة حتى الآن، تثير الصدمة حقيقة احتمال اغتيال الصحفي بسبب قيامه بعمله بتفان ومهنية".

    وتابع: "لهذا السبب، بالإضافة إلى الحقيقة البسيطة والمهمة في أنه يجب إلقاء القبض على القتلة وعقابهم على جرائمهم، فمن الضروري للسلطات الوصول إلى كل حيثيات هذه الجريمة".

    وتم إطلاق النار على الصحفي الروسي أركادي بابتشينكو، مساء يوم أمس الثلاثاء في كييف، حيث يعمل منذ 2017 في قناة "أي تي أر " هناك، حيث تعرض لإطلاق عدة عيارات نارية في ظهره على درج منزله. 

    وتوفي الصحفي متأثرا بجراحه في سيارة الإسعاف التي كانت تنقله إلى المستشفى.

    تجدر الإشارة إلى وجود عشرات حالات المضايقة للصحفيين في أوكرانيا، ومنها اضطهاد إيغور غوجفا، محرر موقع الإنترنت "سترانا رو"، الذي احتجز في كييف يوم 22 يونيو/ حزيران2017 للاشتباه بقيامه بعمليات ابتزاز، واعتقال الصحفي فاسيلي مورافيتسكي، المتهم في خيانة الدولة لمنشوراته في وسائل الإعلام، فضلا عن اعتقال مدير موقع وكالة "ريا نوفوستي — أوكرانيا"، كيريل فيشينسكي. 

    ووفقا لوسائل الإعلام الأوكرانية، فإنه منذ مطلع عام 2014 في أوكرانيا، قتل نحو 20 صحفيا.

    وأعرب اتحاد الصحفيين في روسيا عن غضبه لمقتل بابتشينكو، في كييف، آملا في أن تجد هيئات إنفاذ القانون في أوكرانيا المتورطين في هذه الجريمة ومعاقبتهم.

    ومن جانبها، أعلنت لجنة التحقيقات الفدرالية الروسية، فتح قضية جنائية بمقتل بابتشينكو.

    ووصف وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، مقتل الصحفي الروسي، أركادي بابتشينكو، في كييف بالمأساة.

    كما طالبت وزارة الخارجية الروسية، أمس الثلاثاء، السلطات الأوكرانية ببذل كل الجهود للتحقيق الفوري في مقتل الصحفي الروسي في كييف.

    بدوره أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، خلال كلمة ألقاها في جلسة لمجلس الأمن، أن الصحفيين المستقلين والمعارضين يقتلون في أوكرانيا، ولا يتم التحقيق في هذه الجرائم، التي يتهمون بها روسيا دائما، ومن المحتمل، أن يحدث نفس الشيء مع مقتل أركادي بابتشينكو.

    وأعلنت وزارة الداخلية الأوكرانية، أمس الثلاثاء، أن مواطنا روسيا قتل بالرصاص في كييف، مشيرة إلى أن المواطن يعمل بصفة مقدم برامج في إحدى القنوات التلفزيونية.

    انظر أيضا:

    موسكو: واشنطن لم تقدم صور أقمار صناعية عن كارثة الطائرة الماليزية فوق أوكرانيا
    أوكرانيا: فقدان السيطرة على مناطق تتاخم القرم
    روسيا تطالب أوكرانيا ببذل كل الجهد للتحقيق الفوري في مقتل الصحفي بابتشينكو في كييف
    لجنة حماية الصحفيين تدعو أوكرانيا لإجراء تحقيق شامل في مقتل الصحفي الروسي بابتشينكو
    بيسكوف: الكرملين يدين بشدة اغتيال الصحفي بابتشينكو في أوكرانيا وينتظر تحقيقا غير استعراضي
    الكلمات الدلالية:
    أخبار أوكرانيا, حرية التعبير, أوكرانيا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik