04:52 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    مدينة الكويت، الكويت

    الكويت تستهجن تقارير صحافية عن عدم ارتياح أمريكي من مواقفها

    © Sputnik . Pavel Gerasimov
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    استهجنت الكويت، اليوم الأربعاء، تقارير صحافية تحدثت عن "عدم ارتياح" الولايات المتحدة الأمريكية لموقفها حيال بعض القضايا في مجلس الأمن الدولي؛ مؤكدة على عمق العلاقة والتنسيق بين البلدين.

    القاهرة — سبوتنيك. نقلت وكالة الأنباء الكويتية، عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، تأكيده على "عمق العلاقات المشتركة مع الولايات المتحدة ومدى التنسيق الجاري بين البلدين، باعتبارهما ضمن تحالف استراتيجي، ويربطهما شراكة استراتيجية على كافة المستويات".

    وقال المصدر المسؤول، إن "ما أشارت إليه إحدى الصحف الكويتية من عبارات توحي بعدم ارتياح الإدارة الأمريكية لموقف الكويت في مجلس الأمن حيال بعض القضايا المطروحة على المجلس، لا يعبر عن طبيعة وعمق العلاقات الكويتية الأمريكية، فضلاً عن التشاور القائم بينهما في إطار مجلس الأمن".

    وأشاد المصدر المسؤول بالدور الذي يقوم به سفير الكويت لدى واشنطن، الشيخ سالم الصباح، لتعزيز علاقات البلدين، وبما يربطه بمسؤولي الإدارة الأمريكية من صلات وطيدة واحترام متبادل، يتم من خلالها التواصل وفق أطر التحالف الاستراتيجي الذي يربط البلدين.

    كانت الولايات المتحدة، استخدمت، في الثاني من الشهر الجاري، حق النقض (الفيتو) لإجهاض مشروع قرار تقدمت به الكويت لتوفير حماية دولية للشعب الفلسطيني.

    وحظي مشروع القرار الكويتي بتأييد عشر دول بينها، روسيا والصين وفرنسا، بينما امتنعت بريطانيا وإثيوبيا وهولندا وبولندا عن التصويت.

    ويدعو مشروع القرار إلى حماية المدنيين الفلسطينيين، وتوقف الجيش الإسرائيلي عن "استخدام أي قوة مفرطة وغير متناسبة وعشوائية".

    وبالمقابل رفض مجلس الأمن مشروع قرار أمريكي يدين حركة "حماس" الفلسطينية، ويحملها مسؤولية أعمال العنف الأخيرة في غزة.

    يأتي ذلك على خلفية أعمال العنف الأخيرة في غزة، ومقتل قرابة مئتي فلسطيني برصاص القوات الإسرائيلية، خلال احتجاجات عند الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل.

    واعتبرت الولايات المتحدة أن القرار يشكل "وجهة نظر متحيزة للغاية"، وأخفق في إلقاء اللوم على حركة "حماس" في العنف، الذي وقع في الآونة الأخيرة.

    انظر أيضا:

    المفوض الأوروبي لشؤون الأمن يزور الشرق الأوسط بسبب الأوضاع في فلسطين وإسرائيل
    إسرائيل تعتبر استئناف المفاوضات مع فلسطين لن تحل المشاكل في قطاع غزة
    إسرائيل عن توجه الفلسطينيين لـ"الجنائية الدولية": فلسطين ليست دولة
    فلسطين تطلب إجراء تحقيق دولي وإحالة انتهاكات إسرائيل إلى المحكمة الجنائية الدولية
    الكلمات الدلالية:
    الجيش الإسرائيلي, مجلس الأمن, أمريكا, الكويت, إسرائيل, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik