01:04 24 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    السفير القطري في موسكو فهد محمد العطية

    السفير القطري: افتتاح ملحقية عسكرية قطرية في موسكو وملحقية عسكرية روسية في الدوحة قريبا

    © Sputnik . Aleksey Nikolskiy
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10

    أعلن سفير دولة قطر لدى روسيا، فهد بن محمد العطية، اليوم الخميس، أن الدوحة وموسكو ستفتتحان ملحقيات عسكرية في كلا البلدين، وكذلك توجد أفكار لافتتاح مركز ثقافي قطري قبل نهاية العام الجاري.

    موسكو — سبوتنيك. وقال السفير في حديث لوكالة "سبوتنيك": "سوف يتم افتتاح ملحقية عسكرية قطرية في موسكو وبالمقابل ملحقية عسكرية روسية في الدوحة، وسيكون ذلك قريباً، إن شاء الله في نهاية العام الجاري".

    ولتطوير العلاقات الثقافية بين البلدين أوضح العطية أن "هناك أفكاراً يتم دراستها حول إنشاء مركز ثقافي قطري في موسكو، مهمته تطوير العلاقات الثقافية بين البلدين وتوطيدها، كما ستكون مهمته فتح آفاق التعاون في المجال التعليمي مع المؤسسات التعليمية والفكرية الروسية".

    مشيرا إلى أنهم "الآن بصدد وضع تصور كامل حول هذا المركز، ونتمنى أيضاً من الجانب الروسي أن يقوم بخطوة مماثلة، حيث إنه من الهام أن يكون هناك تواجد ثقافي قوي روسي في الدوحة، وسوف نقوم بالإعلان عن هذه الخطوة إن شاء الله، عندما تتبلور وتتضح معالمها في وقت لاحق، ليتم الإعلان عنها في نهاية العام الجاري حسب تقديري".

    ويذكر أن العام الحالي هو عام الثقافة الروسية في قطر، وبهذا الخصوص، أوضح السفير أنه "ستتم تغطية حوالي 11 محوراً بدءاً من تجسيد مفهوم الثقافة من موسيقى ومسرح وشعر وسينما وموضة ومطبخ/أغذية/ مروراً بالرياضة والعلوم والتكنولوجيا وغيرها، كما سيتضمن العام أكثر من 40 فعالية تقام في مدن قطرية وروسية".

    مردفا أن "هذا العام لن يكون عاماً عابراً وإنما سيمكننا من فهم الآخر، إضافة إلى الفائدة التي سيعود بها على الشعبين، حيث يزول الجهل تجاه الثقافة الأخرى، الأمر الذي يدفع إلى زيادة التواصل والزيارات بين البلدين ما يتيح أيضاً إمكانية خلق شراكات قد تتولد عنها منافع اقتصادية للبلدين. نحن نتمنى أن يلقى هذا العام نجاحاً وأن تستمر الفعاليات الثقافية بين البلدين في الأعوام القادمة".

    وحول التعاون الروسي القطري في مجال الطاقة، بين العطية أن "الدوحة وموسكو في تعاون مستمر، حيث إن روسيا وقطر من الدول الكبرى المصدرة للغاز، الأمر الذي يتطلب تنسيقاً مستمراً حول كيفية توفير العروض للمستهلكين والشركاء التجاريين، وبالتالي أنشأنا منظمة التعاون في مجال الغاز التي مقرها الدوحة".

    مشيرا إلى أن قطر "في تنسيق مستمر مع الجانب الروسي حول تثبيت الاتفاقيات التي حصلت بين روسيا و منظمة "أوبك"، ودعمها، ونحاول دائماً إيجاد فرص مشتركة مع الشركات الروسية تعود بالفائدة على البلدين".

    انظر أيضا:

    قطر تنشئ منطقة عسكرية ضخمة لهذا السبب
    حلف الناتو يصدم قطر
    تزامنا مع لقاء ابن سلمان وابن زايد... قطر توجه دعوة جديدة لدول الخليج
    بعد تصريحات تركي آل الشيخ... قطر تعلن السماح ببث مباريات المونديال بشروط
    تزامنا مع زيارة رسمية... تأكيدات بشأن استغلال قطر "حاجة" البشير للضغط على السعودية
    الكلمات الدلالية:
    ملحقية عسكري, العلاقات الثقافية, الدوحة, قطر, وكالة سبوتنيك, موسكو
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik