05:29 23 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    مقر الناتو الجديد

    الناتو يعزز ميزانيته ويدعو روسيا للحوار

    © REUTERS /
    العالم
    انسخ الرابط
    "الناتو" ودول العالم (2) (67)
    0 02

    أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، أن الحلف يحاول تحسين علاقاته مع روسيا، مشيرا إلى ضرورة تحمل روسيا مسؤولية أفعالها، وأهمية الحوار لبناء علاقات أفضل مع موسكو.

    أمستردام — سبوتنيك. وقال ستولتنبرغ خلال مؤتمر صحفي عقب انتهاء فعاليات اليوم الأول من اجتماع الناتو مع وزراء الدفاع: "سنحاول تحسين علاقتنا مع روسيا وقد أوضحنا رسالتنا لروسيا عندما تعدت الحدود الدولية، وحول تدخلها في أوكرانيا فهناك عواقب يجب أن تتحمل المسؤولية عن أفعالها والطريق لحل العوائق بيننا هو الحوار".

    وشدد ستولتنبرغ على أهمية وحدة الناتو رغم اختلاف وجهات نظر الشركاء فيما بينهم في قضايا مهمة كالتجارة والملف النووي الإيراني، وذلك للتصدي لمختلف التحديات الخارجية: "العديد من الوزراء ركزوا على وحدة الناتو وخاصة عندما نرى روسيا تحاول التفريق بيننا لذلك يجب أن نكون موحدين".

    وفي نفس الوقت لدينا شركاء مختلفون بالرأي بالملف الإيراني والتجارة وغيرها ولكننا نرى الآن رغم اختلافنا أننا موحدون ونستطيع التصدي لخلافاتنا ووضعها جانبا".

    وقال ستولتنبرغ إنه سيكون لدى حلف شمال الأطلسي بحلول عام 2020، 30 كتيبة آلية و30 سربًا جويًا و30 سفينة قتال جاهزة للاستخدام في غضون 30 يومًا.

    وأشار الأمين العام إلى أن الحلف سيزيد تمويل الدفاعات لعام 2018 وسيستمر في الازدياد لأن الدفاع كان ضئيلا والآن يتطلب قوة وجهد ودقة أكثر من قبل، لذلك سنكون أقوى في نهاية السنة وسنستمر بتعزيز دفاعاتنا.

    وأضاف ستولتنبرغ: "لقد قرر وزراء الدفاع أيضا مزيدًا من الخطوات لتعزيز أماننا المشترك وإضافة أكثر من 1200 موظف جديد".

    وتعهد جميع وزراء الدفاع على زيادة الاستثمار في الدفاع للناتو بنسبة تصل إلى 20 بالمئة حيث نوه ستولتنبرغ في بداية المؤتمر الصحفي بأن "الوزراء اتفقوا اليوم على زيادة عدد دفاعاتنا وتعهد حلفاء الناتو باستثمار 20 بالمئة في المعدات الرئيسية ومن المتوقع أن يلتزم الحلفاء بالمبدأ التوجيهي لعام 2018."

    وفي خطوة جديدة لتعزيز الأمن أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي عن أهمية تمركز القوات الدفاعية في نورفولك في أولم — ألمانيا حيث أشار إلى أن "قيادة القوة المشتركة الجديدة التابعة للمحيط الأطلسي ستتمركز في نورفولك، في أولم في ألمانيا وهي ضرورية للتعزيزات."

    وفي نهاية المؤتمر الصحفي بعد اجتماع حلف شمال الأطلسي مع وزراء الدفاع دعا يانس ستولتنبرغ كلا من اليونان وتركيا إلى حل الخلافات بينهما بالهدوء والحوار المتبادل: "نحن على علم بالصعوبات بين اليونان وتركيا والرسالة المهمة اليوم هي محاولة حل المشاكل بينهما بالحوار الهادف والتروي".    

    الموضوع:
    "الناتو" ودول العالم (2) (67)

    انظر أيضا:

    ستولتنبرغ: "الناتو" ناقش "حوار روسيا" مع رئيس الجبل الأسود
    دون استفزاز روسيا... إسرائيل تشارك في مناورات الناتو للمرة الأولى
    غروشكو: نشر قاعدة أمريكية في بولندا ينتهك قانون "روسيا - الناتو"
    ستولتنبرغ يدعو دول حلف الناتو للسعي إلى أفضل علاقة مع الجار الأكبر روسيا
    روسيا تعد "كابوسا عسكريا" لحلف "الناتو"
    اجتماع مجلس "روسيا - الناتو" يعقد في 31 مايو
    "الناتو" يجري مناورات "الرعد المشتعل" بالقرب من روسيا
    بريطانيا تلجأ لـ"الناتو" خوفا من روسيا
    وزراء خارجية "الناتو" يعقدون اجتماعا لمناقشة العلاقات مع روسيا
    الكلمات الدلالية:
    العلاقات الروسية الأطلسية, حلف الناتو, حلف الأطلسي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik