18:16 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    القضاء على موقع التجارب النووية في بيونغ يانغ في بيونغيري في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية (كوريا الشمالية)

    كاتب: الصراع الكوري الأمريكي وهمي وفي الواقع هو صراع أمريكي — صيني

    © Sputnik . Ilya Pitalev
    العالم
    انسخ الرابط
    0 20

    قال الكاتب اللبناني، هاني قاسم، إن كوريا الشمالية تحتل مكانة خاصة عند الصين، مشيرا إلى أن العلاقة بينهما قديمة وتعود إلى الموقع الجغرافي لكوريا الشمالية.

    ولفت الكاتب اللبناني بمقاله في جريدة "الثبات" اللبنانية إلى أن الصين تتعاطى مع جارتها كوريا الشمالية كمنطقة عازلة بينها وبين "الدول الآسيوية الجنوبية" الحليفة للولايات المتحدة الأمريكية منذ الحرب العالمية الثانية، وكون كوريا الشمالية تشكل رافدا اقتصاديا هاما وسوقا استهلاكية لتصريف المنتجات الصينية.

    وكشف الكاتب قاسم عن أن النسبة وصلت إلى 83 %، أي 2083 مليون دولار، من الصادرات لكوريا الشمالية في أواخر عام 2015، ما دفع الصين للتدخل أثناء الحرب الأهلية بين الكوريتين في العام 1950، والتدخل الأمريكي بموجب قرار دولي لاستعادة كوريا الجنوبية واحتلال الشمالية.

    وأكد قاسم أنه حتى هذا اليوم لدى كوريا الشمالية مخاوف كثيرة، فهي محاطة بمجموعة من الدول الحليفة لأمريكا، وتخشى من الوجود العسكري الأمريكي في كوريا الجنوبية، ومن الصواريخ المنتشرة في المحيط.

    واعتبر الكاتب أن الصراع القائم حاليا هو في ظاهره صراع الكوريتين، لكن في واقعه صراع أمريكي — صيني.

    ونوه قاسم بالخطوات الإيجابية التي خطتها كوريا الشمالية باتجاه أمريكا، وقامت بالتحضيرات اللازمة للقمة المرتقبة في سنغافورة في 12 حزيران/ يونيو الجاري بين الرئيسين، والتي أعلن ترامب تأجيلها "بسبب بعض التصريحات اللاذعة من كوريا، التي جاءت كردة فعل على تصريحات نائب الرئيس الأمريكي بنس"، إلا أنه تبنى موقفا معاكسا بعد أقل من 24 ساعة، وأعلن أن اللقاء لا يزال ممكنا.

    وخلص الكاتب هاني قاسم في مقاله إلى أن التصعيد السياسي من قبل أمريكا وتهديدها كوريا بالحرب، هو من باب ممارسة الضغوط على الصين، عل أمريكا تستطيع جرها إلى تفاهم معها على حساب كوريا، وهذا ما لن تقبل به الصين لأسباب سياسية وأمنية واقتصادية، وستكون هي المتضرر الأول من هزيمة كوريا الشمالية، وستعمل بجد لاستمرار المفاوضات من أجل الوصول إلى حل يطمئن الجميع ويبعد شبح الحرب التي إذا ما اندلعت فلن تبقى محصورة في إطار الكوريتين.

    انظر أيضا:

    مصدر دبلوماسي روسي يكشف سبب زيارة لافروف إلى كوريا الشمالية
    ترامب: إذا نجحت القمة يمكننا دعوة رئيس كوريا الشمالية لزيارة الولايات المتحدة
    ترامب: اخترنا الحوار مع كوريا الشمالية ولكن الأمر يختلف مع إيران
    السودان يقطع كل العلاقات العسكرية مع كوريا الشمالية
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الصين, أخبار كوريا الشمالية, أخبار الولايات المتحدة, الأزمة الكورية, كوريا الشمالية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik