05:41 20 أغسطس/ أب 2018
مباشر
    الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الصيني شى جين بينغ خلال اللقاء في الصين

    الرئيس الصيني: منظمة شانغهاي للتعاون تصبح قوة مهمة لضمان الأمن الإقليمي

    © Sputnik . Alexei Druzhinin
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم السبت أن منظمة شانغهاي للتعاون أصبحت خلال الـ17 عامًا قوة مهمة لضمان الأمن الإقليمي وتحسين الإدارة العالمية.

    موسكو — سبوتنيك. وقال الرئيس الصيني خلال افتتاح قمة منظمة شانغهاي للتعاون: "اليوم اجتمعنا بسعادة كبيرة في مدينة تشينغداو الجميلة على شاطئ البحر الأصفر، أولاً وقبل كل شيء قادة الدول وممثلي المنظمات الدولية التي وصلت إلى الصين للمشاركة في القمة اسمحوا لي أن أحييكم شخصياً جميعاً وباسم الحكومة الصينية وشعب بلادنا".

    وأضاف شي جين بينغ: "اليوم تضم منظمة شانغهاي للتعاون ثمانية أعضاء ثابتين، وأربع دول مراقبة وستة شركاء للحوار، وأصبحت المنظمة قوة مهمة لضمان الأمن الإقليمي، وتعزيز التنمية المشتركة، وتحسين الإدارة العالمية".

    وأكد الرئيس أن "المنظمة لم تنجح فقط في تحقيق نتائج إيجابية للتعاون في المجال الأمني، في المجالات الاقتصادية والإنسانية والثقافية، ولكنها أيضا قدمت خطوة هامة إلى الأمام في بناء المؤسسات".

    يذكر أن منظمة شنغهاي للتعاون، هي منظمة دولية تم تأسيسها في عام 2001 من قبل زعماء كل من الصين وروسيا وكازاخستان وطاجيكستان وقيرغيزيا وأوزبكستان، وفي الوقت الحاضر تتمتع أفغانستان وبيلاروس وإيران ومنغوليا، بصفة "مراقب"، بينما تتمتع أذربيجان وأرمينيا وكمبوديا ونيبال وتركيا وسريلانكا، بصفة "شريك".

     

    انظر أيضا:

    سيرغي بابورين: تعزيز دور روسيا في منظمة شنغهاي للتعاون وبريكس
    أجهزة الأمن في منظمة شنغهاي تكشف عن أخطر منظمة إرهابية
    انضمام أفغانستان لمنظمة شنغهاي مفيد
    الكلمات الدلالية:
    منظمة شنغهاي للتعاون, الرئيس الصيني شي جين بينغ, الصين, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik