04:38 GMT11 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    يعقد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتيف، ومساعد وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، اجتماعات ثنائية في جنيف، اليوم الاثنين، قبل مشاورات المبعوث الخاص للأمم المتحدة لسوريا، ستيفان دي ميستورا، مع ممثلي الدول الضامنة لأستانا.

    جنيف — سبوتنيك. وبحسب مراسل "سبوتنيك"، وصل لافرينتيف وفيرشينين إلى جنيف، والتقيا صباح اليوم الاثنين، مع رئيسة منصة "أستانا" للمعارضة السورية، رندا قسيس، ويتواجد في جنيف أيضاً، ممثل منصة "موسكو" مهند دليكان.

    وكما كان متوقعا، في النصف الثاني من اليوم، سيعقد الوفد الروسي اجتماعا مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة لسوريا دي ميستورا، ثم مع مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين أنصاري.

    وسيصل نائب وزير الخارجية التركي، سيدات أونال، إلى جنيف مساء اليوم، ومن المقرر أن يعقد اجتماعاً مع دي ميستورا، صباح غد الثلاثاء.

    وفي صباح يوم الثلاثاء أيضاً، سيقوم دي ميستورا رسمياً، بإجراء مشاورات مع ثلاثة ممثلين للبلدان الضامنة في أستانا، وستناقش الأطراف خلال المحادثة، وضع اللجنة الدستورية السورية في جنيف.

    وكان دي ميستورا قد قال في بيان، يوم الأربعاء الماضي، أن مسؤولين كبار من إيران وروسيا وتركيا سيجتمعون في جنيف يومي 18 و19 يونيو/حزيران لإجراء مشاورات مع الأمم المتحدة بشأن لجنة دستورية لسوريا وأضاف البيان أن دي ميستورا سيوجه الدعوة لاحقاً لدول أخرى لإجراء مشاورات متصلة بالأمر. كما أعلن دي مستورا أن الحكومة السورية قدمت له لائحة مؤلفة من 50 اسما رشحتهم للجنة الدستورية.

    ويبذل المجتمع الدولي جهودا حثيثة من أجل التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية المتواصلة منذ أكثر من سبع سنوات، والتي تعاني البلاد جراءها من أعمال عنف ومن اضطرابات داخلية ناتجة عن اشتباكات مسلحة بين القوات الحكومية السورية والعديد من المجموعات المسلحة ذات الولاءات المختلفة، أبرزها تنظيما "داعش"، و"جبهة النصرة" الإرهابيان المحظوران في روسيا وعدد من الدول.

    وتبحث تسوية الأزمة السورية في منصتي أستانا وجنيف، كما استضافت مدينة "سوتشي" الروسية، يومي 29-30 كانون الثاني/يناير الماضي، مؤتمر الحوار الوطني السوري، تحت شعار "السلام للشعب السوري"، والذي أصبح الأول منذ بداية الصراع بجمعه مجموعة واسعة من المشاركين على منصة تفاوض واحدة، واختتم المؤتمر بالاتفاق على تشكيل لجنة دستورية.

    وتجدر الإشارة إلى أنه، في تموز/ يوليو 2017، تم إعلان اتفاق حول إنشاء منطقة خفض التصعيد في الجنوب السوري، بين كل من الأردن وروسيا والولايات المتحدة، وانعقد الاجتماع حينها في العاصمة عمّان، وكان ثمرة عملية لـ مؤتمر "أستانا 5".

    انظر أيضا:

    مركز المصالحة الروسي يشارك في اجتماع اللجنة السورية لمكافحة الإرهاب
    الخارجية الروسية: نرحب بتسليم دمشق قائمة المرشحين إلى اللجنة الدستورية للأمم المتحدة
    اللجنة الدستورية السورية تغيير حقيقي أم استمرار للنظام السياسي السابق
    لافرينتيف: موعد اجتماع اللجنة الدستورية الخاصة بسوريا لم يتحدد بعد
    الكلمات الدلالية:
    اللجنة الدستوية المشكلة في سوتشي, سيرغي فيرشينين, ألكسندر لافرينتيف, ستيفان دي ميستورا, أمريكا, إيران, تركيا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook