Widgets Magazine
05:01 19 أغسطس/ أب 2019
مباشر
    منظومة الدفاع الجوية إس-400 (تريومف) تصل سيفاستوبل، القرم، روسيا

    وزير الخارجية التركي: تهديدات واشنطن بشأن شراء منظومة إس – 400 الروسية تؤثر على علاقاتنا

    © Sputnik . Sergey Malgavko
    العالم
    انسخ الرابط
    0 01

    انتقد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الثلاثاء، التهديدات الأمريكية بشأن شراء أنقرة منظومة صواريخ "إس - 400" من روسيا.

    سبوتنيك. ونقلت قناة "أن تي في" عن جاويش أوغلو، قوله: "نحن اشترينا منظومة صواريخ إس — 400 من روسيا وانتهى الأمر والتهديدات الأمريكية بهذا الشأن تؤثر على علاقاتنا".

    وأعلن رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدرم، أن أنقرة ستجد بدائل، فيما يتعلق بقرار مجلس الشيوخ الأمريكي بوقف مشاركتها في برنامج إنتاج الطائرة "إف — 35".

    ويذكر أن مجلس الشيوخ قد اعتمد مشروع ميزانية الدفاع لعام 2019، ومن بنود المشروع، إنهاء مشاركة تركيا في برنامج الإنتاج للمقاتلة الأمريكية من طراز "إف — 35"، بسبب اعتمادهم شراء أنظمة الصواريخ الروسية المضادة للطائرات "إس — 400"، وجاء ذلك بسبب احتجاز تركيا للمواطن الأمريكي أندرو برونسون.

    وتشارك تركيا في المشروع مع ثمانية بلدان أخرى، وكامل مساهمتها في التطوير يقدر بحوالي 11 مليار دولار. وقد استثمرت أنقرة إلى الآن حوالي 800 مليون دولار في المشروع. وبالمقابل، أقرت الولايات المتحدة تزويد تركيا بمئة طائرة.

    وتجدر الإشارة إلى أن روسيا وتركيا قد وقعتا في كانون الأول/ديسمبر عام 2017 في أنقرة، اتفاقية حول قرض لتوريد أنظمة الدفاع الجوي "إس-400"، ووفقاً لبيان صادر عن أمانة صناعة الدفاع التركية، فإن أنقرة ستشتري بطاريتين من هذا النظام الجوي، سيخدمهما موظفون أتراك، كما توصل الطرفان إلى اتفاق بشأن التعاون التكنولوجي في هذا المجال، لتطوير إنتاج أنظمة الدفاع الجوي الصاروخية في تركيا.

    هذا وقد انتقد ممثلو الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (الناتو) أنقرة مراراً وتكراراً من أجل هذه الصفقة. وفي وقت سابق، صرح مساعد وزير الخارجية الأمريكي ويس ميتشل، أن شراء منظومة "إس-400" من روسيا، قد يؤثر سلبًا على إمدادات الطائرات "إف-35" الأمريكية إلى تركيا. ووعد وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو، بأن تقوم أنقرة بالرد على واشنطن إذا تم حظر شحنات الطائرات المقاتلة.

    انظر أيضا:

    روسيا تكشف مفاجأة في مبيعات "إس 400" للسعودية وقطر
    تركيا رفضت الطلب الأمريكي لإلغاء صفقة "إس 400"... ولكنها ستضمن أمن طائرات الناتو
    مجلس الاتحاد الروسي: موقف السعودية لن يؤثر على خطط روسيا تزويد قطر بمنظومة "إس 400"
    الكشف عن تفاصيل اتفاقية بين روسيا والهند بشأن "إس- 400"
    أمريكا... خطف "إس 400" من تركيا
    الهند تدعو لمواصلة المباحثات مع روسيا بشأن صفقة منظومة "إس - 400"
    الكلمات الدلالية:
    واشنطن, شراء, مشروع, استثمار, روسيا, منظومة صواريخ إس 400, إف 35, وكالة سبوتنيك, وزارة الدفاع الأمريكية, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik