Widgets Magazine
16:55 21 أغسطس/ أب 2019
مباشر
    قوات تركية تخترق الحدود السورية

    بحماية مسلحين صينيين... قوات تركية تخترق الحدود السورية باتجاه غرب إدلب

    © Sputnik . Basel Chartouh
    العالم
    انسخ الرابط
    0 02

    قالت مصادر محلية لوكالة "سبوتنيك" إن رتلا عسكريا تركيا اخترق الحدود السورية صباح اليوم عبر معبر خربة الجوز في ريف إدلب وتوجه باتجاه منطقة اشتبرق في ريف إدلب الغربي.

    وأضافت المصادر أن "الرتل مكون من 20 آلية عسكرية تحوي معدات عسكرية ولوجستية توجه تحديدا لتعزيز نقطة المراقبة التركية الموجودة في جبل اشتبرق بريف جسر الشغور جنوب غربي إدلب".

    وتعد مناطق ريف جسر الشغور أبرز معاقل المقاتلين التركستان الصينيين وعائلاتهم، وتم تخصيصهم بهذه المنطقة كمستوطنات خاصة بهم بعد (هجرتهم) من الصين إلى سوريا مطلع الأزمة السورية، وتم اختيار هذه المنطقة بعد الأخذ في الاعتبار محيطهم الاجتماعي الذي يغلب عليه العرق (التركماني) الشريك لهم في الانتماء القومي للإمبراطورية العثمانية.

    ويعتبر هذا الإجراء الرابع من نوعه خلال شهرين، والذي يقوم به الجيش التركي، حيث كان في 9/حزيران الجاري قد عزز نقطة مراقبته في شير مغير بجبل شحشبو، سبقها تعزيز نقاط المراقبة في محيط مدينة مورك شمالي حماة في 23 مايو/ أيار الماضي.

    وكان الجيش التركي قد بدأ في تشرين الأول/ أكتوبر 2017 بنشر نقاط مراقبه له في الشمال السوري، ويتيح الاتفاق الذي أبرمه الضامنون في أستانا للجيش التركي نصب 12 نقطة مراقبة تمتد من شمالي إدلب إلى جنوبيها.

    كما ينص الاتفاق على التزام الجيش التركي بفصل ما تبقى من مسلحي تنظيمات (المعارضة المعتدلة)، عن فصائل تنظيم القاعدة من داعش وجبهة النصرة وحلفائهما في شمال غرب سوريا، وهو ما لم يحصل حتى الآن.

    ويبلغ عدد نقاط المراقبة التركية 12 نقطة 6 منها في ريف إدلب، و4 في ريف حلب، و2 في ريف حماة.

    انظر أيضا:

    قتلاهم في ازدياد... تجدد صراع "الأخوة" داعش والنصرة في إدلب السورية
    مركز المصالحة: تبليغات في إدلب عن تجهيزات لاستفزاز من قبل "الخوذ البيضاء"
    "كورنيت دي" الليزري... معادلة جديدة استعدادا لمعركة إدلب
    6 قتلى و29 جريحا بانفجارات هزت إدلب السورية
    الكلمات الدلالية:
    الجيش التركي, الجيش السوري, جسر الشغور, إدلب, تركيا, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik