Widgets Magazine
19:49 17 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    هجوم استهدف ثكنة للجيش الأفغاني بالقرب من الأكاديمية العسكرية في كابول، أفغانستان 29 يناير/ كانون الثاني 2018

    الرئيس الأفغاني يعلن انتهاء الهدنة مع حركة طالبان

    © Sputnik . Jak
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أعلن الرئيس الأفغاني محمد أشرف غني انتهاء الهدنة، التي استمرت قرابة 18 يوم مع حركة طالبان، واستئناف العمليات العسكرية ضد المتمردين.

    كابول — سبوتنيك. وقال الرئيس غني في مؤتمر صحفي، اليوم السبت، بمقر الرئاسة بكابول "وقف إطلاق النار انتهى والقوات الأمنية والدفاعية لها الإذن في الاستمرار بعملياتها".

    وعلى الرغم من الاختراقات المحدودة إلا أن الهدنة الهشة بقيت صامدة، ووصف الرئيس الأفغاني مرحلة الهدنة بأنها كانت "تجربة تحت السيطرة" بقيت خلالها القوات الأمنية في حالة تأهب قصوى، متابعا "وقف إطلاق النار كان ناجحا بنسبة 98%، وإذا أردنا مقارنتها فهي كانت فريدة من نوعها".

    وأبدى قادة أفغان تفاؤلا بشأن إمكانية إحداث خرق في جدار عملية السلام، وقرب بدء مباحثات مباشرة بين كابول وحركة طالبان ينهي عقوداً من الصراع الدامي في البلاد.

    وقال غني في المؤتمر الصحفي "بعد الهدنة الأجواء قد تغيرت"، مؤكدا أن هناك إجماع والتزام إقليمي بضرورة إحلال السلام في أفغانستان، تجلى في اجتماع عقب مؤتمر قمة منظمة شنغهاي، والبيان الختامي الذي صدر بعده.

    وكانت الحكومة الأفغانية أعلنت مطلع شهر حزيران / يونيو الجاري، وقفا لإطلاق النار أحادي الجانب هو الأول من نوعه مع حركة طالبان، وباقي المجموعات المسلحة، باستثناء تنظيمي "داعش" والقاعدة (المحظورين في روسيا) وكافة الإرهابيين الأجانب ابتداء من 12 حزيران/ يونيو وحتى 19 من الشهر نفسه، بالتزامن مع عيد الفطر ونهاية شهر رمضان.

    وردت حركة طالبان بإعلان هدنة مؤقتة لمدة 3 أيام وهي فترة عيد الفطر، مع رفضها التمديد بعد إعلان الرئيس غني تمديد وقف إطلاق النار لمدة عشرة أيام انتهى منتصف الليلة الماضية.

    انظر أيضا:

    مقتل 14 "داعشيا" في غارات واشتباكات شرقي أفغانستان
    مقتل 10 في انفجار بإقليم ننكرهار شرق أفغانستان
    حركة طالبان ترفض تمديد وقف إطلاق النار في أفغانستان وتعتزم استئناف القتال
    الأمين العام للأمم المتحدة يدعو لمنع انهيار التسوية السلمية في أفغانستان
    الكلمات الدلالية:
    وقف إطلاق النار, حركة طالبان, أشرف غني, أفغانستان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik