04:03 GMT23 يونيو/ حزيران 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قال الزعيم الأعلى الإيراني، علي خامنئي، على موقعه الإلكتروني الرسمي، اليوم السبت، إن الضغوط الاقتصادية الأمريكية على إيران تهدف إلى تأليب الإيرانيين على حكومتهم.

    ونقلت القناة الثانية الإسرائيلية على لسان خامنئي: "إن العقوبات الأمريكية تهدف إلى القضاء على الاقتصاد الإيراني، عبر ممارسة ضغوط اقتصادية، لإحداث فرقة بين الأمة والنظام، وأن ستة رؤساء أمريكيين سعوا قبل ترامب لتحقيق هذا لكنهم يئسوا".

    كتبت القناة العبرية على موقعها الإلكتروني أن خامنئي يعتبر الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي الإيراني، الشهر الماضي، سببا للضغط على بلاده، ولإثارة البلبلة والقلاقل في إيران، متهما الرئيس دونالد ترامب، بشكل شخصي، في دعوة مواطنيه للخروج في مظاهرات للتنديد بالوضع الاقتصادي المتردي في إيران.

    أشارت القناة إلى أن المتظاهرين الإيرانيين دعوا خلال احتجاجاتهم الأيام القليلة الماضية إلى قتل خامنئي، حيث رفعوا لافتات مكتوب عليها "الموت لخامنئي"، و"الموت لروحاني"، في إشارة للرئيس الإيراني، حسن روحاني، وذلك رغم تأكيدها بأن المظاهرات لم تصل للأراضي الإيرانية كافة، مثلما جرى مطلع العام الجاري.

    كان مصدران في قطاع النفط بالهند قد قالا، أمس الجمعة:

    إن وزارة النفط أبلغت المصافي بالاستعداد "لخفض كبير"، أو توقف كامل لواردات النفط الإيراني، اعتبارا من نوفمبر/ تشرين الثاني، في أول مؤشر على استجابة نيودلهي لمحاولة أمريكية تهدف لدفعها لقطع العلاقات التجارية مع إيران.

    ورغم أن الهند قالت، في شهر مايو/أيار الماضي، إنها لا تعترف بالقيود، أحادية الجانب، التي تفرضها الولايات المتحدة، وبدلا من ذلك تلتزم بالعقوبات التي تفرضها الأمم المتحدة، قال المصدران في القطاع إن الهند، ثاني أكبر مشتر للنفط الإيراني بعد الصين، ستضطر إلى التحرك لحماية انكشافها على النظام المالي الأمريكي، وفقا لرويترز.

    وأكدت من جانبها صحيفة "يسرائيل هايوم" العبرية، مساء أمس، الجمعة، أن الهند خضعت للضغوط الأمريكية، وعزمت على خفض واردات النفط من إيران.

    في وقت قال الموقع الإلكتروني الديني "jdn":

    إنه بعد المظاهرات الإيرانية الأخيرة، فإن النظام الإيراني يتلقى ضربة جديدة من الهند، ما يمكن الشك معه خروج الاقتصاد الإيراني معافا.

    انظر أيضا:

    خامنئي يعلق حول الفساد في الحكومة الإيرانية
    خامنئي: على القضاء الإيراني التصدي لمن يكدرون الأمن الاقتصادي
    رسالة خامنئي للاعبي المنتخب الإيراني بعد خروجهم من المونديال
    باحث: "خامنئي" صدم الإسرائيليين
    خامنئي يصف نتنياهو بـ"قاتل الأطفال"
    الكلمات الدلالية:
    الولايات المتحدة الأمريكية, الهند, الحكومة الصينية, قائد الثورة في إيران, إيران, الهند
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook