03:02 25 أبريل/ نيسان 2019
مباشر
    عناصر من حركة طالبان

    إيران ترد رسميا على تقارير بشأن تدريب قوات "طالبان" على أراضیها

    © Sputnik . Ishtiaq Mahsud
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    زعمت تقارير إعلامية مؤخرا، وأبرزها ما نشرته صحيفة "تايمز" البريطانية، أن إيران قامت بتدريب ميليشيات "طالبان" على أراضيها.

    لكن مصدرا مطلعا في هیئة الأرکان العامة للقوات المسلحة، نفى في تصریح لوکالة "إسنا"، المزاعم المطروحة بشأن تدریب میلیشیات طالبان في إيران بشدة.

    کذلك، کذبت السفارة الإيرانية لدی کابول مزاعم التدریب العسکري لقوات طالبان من قبل إيران، مؤکدة ضرورة المساعدة علی تعزیز السلم وإرساء الأمن والإستقرار في أفغانستان، وفقا للوكالة.

    وكانت صحيفة "تايمز" البريطانية، ذكرت نقلا عن مسؤولين أفغان، الاثنين 2 يوليو/تموز الجاري، أن المئات من مقاتلي حركة طالبان يتلقون تدريباتهم على أيدي القوات الإيرانية الخاصة داخل أكاديميات عسكرية في إيران.

    ووفقا للصحيفة، فإن التدريبات الإيرانية المكثفة وغير المسبوقة لطالبان ليست مجرد مظهر من مظاهر الحرب بالوكالة بين الولايات المتحدة وإيران، لكنها تجسد تحولا في سياسة إيران، ورغبتها في التأثير على مسار الحرب الأفغانية.

    ونقلت الصحيفة عن مستشار سياسي لحركة طالبان في باكستان تحفظت على ذكر اسمه، أن "إيران تشترط أمرين على مقاتلي الحركة حتى تضمن لهم تدريبا، وهما التركيز بصورة أكبر على مهاجمة الأمريكيين ومصالح الناتو، فضلا عن تخصيص قوات أكبر لمهاجمة مقاتلي داعش".

    انظر أيضا:

    مقتل 37 مسلحا من طالبان وإصابة 10 آخرين
    الرئيس الأفغاني يعلن انتهاء الهدنة مع حركة طالبان
    مقتل 16 جنديا أفغانيا بهجوم لـ"طالبان" قرب الحدود الطاجيكية
    طالبان تقتل 16 شرطيا أفغانيا وتخطف مهندسين بعد انتهاء وقف إطلاق النار
    "طالبان" تقتل 30 من القوات الأفغانية في أول هجوم منذ وقف إطلاق النار
    الكلمات الدلالية:
    أخبار طالبان, العالم, طالبان, أفغانستان, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik