23:18 13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    عاصمة كازاخستان أستانا

    مذكرة تفاهم إماراتية كازاخية لتبادل المحكوم عليهم بين البلدين

    © Sputnik . Aleksey Babushkin
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    وقع ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد آل نهيان، اتفاقيتي تعاون مع رئيس كازاخستان، سلطان نزار باييف، خلال جلسة مباحثات بين الجانبين، في أستانا؛ لبحث سبل التعاون الثنائي.

    دبي — سبوتنيك. وقالت وكالة "وام" الإماراتية الرسمية، إن ولي عهد أبوظبي شهد ورئيس جمهورية كازاخستان، نور سلطان نزار باييف، توقيع اتفاقيتين ومذكرة تفاهم بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية كازاخستان، تهدف إلى تعزيز الشراكات الثنائية والتعاون بينهما، وفتح آفاق جديدة للعمل المشترك في مختلف القطاعات".

    وأوضحت الوكالة أن "الاتفاقية الأولى معنية بتبادل الأشخاص المحكوم عليهم بين دولة الإمارات وكازاخستان"، كما تم توقيع "مذكرة تفاهم بين مركز صواب ووزارة الإعلام والاتصالات في جمهورية كازاخستان".

    وعقد ولي عهد أبوظبي مباحثات مع باييف، في أستانا، اليوم، الأربعاء، 4 يوليو/تموز، تناولت "علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وسبل تطويرها"، إضافة إلى "عدد من القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك"، بحسب الوكالة.

    وخلال جلسة المحادثات، خاطب ولي عهد أبوظبي الرئيس الكازاخستاني بالقول:"نحن أخوتكم ومستعدون لدعمكم ونرى هذا البلد… بلدنا الثاني". وفق ما أوردته الوكالة الإماراتية.

    وأكد محمد بن زايد "على خصوصية العلاقات الإماراتية — الكازاخستانية"، وأضاف مخاطبا نزار باييف:

    إن تجربتك في قيادة هذا البلد جميلة، فقبل ثلاثين سنة لم يكن أحد يتصور ما وصلتم إليه من تقدم بفضل رؤيتكم وحكمتكم، فأصبح بلدكم نقطة ارتكاز في المنطقة".

    ولفت ولي عهد أبوظبي، إلى أن مجالات التعاون والتنسيق "كبيرة ومتنوعة ومتواصلة وتبعث على التفاؤل والارتياح، ولهما اهتمامات مشتركة، خاصة فيما يتعلق بتنويع مصادر الدخل وبناء اقتصاد قائم على المعرفة والاهتمام بطاقة المستقبل"، مؤكدا أن "هناك اهتماما إماراتيا كبيرا بالاستثمار في جمهورية كازاخستان، ما يدفع بحجم الاستثمارات بين البلدين إلى التزايد المستمر".

    بدوره، أكد نزار باييف، أن حجم "العلاقات تتطور وأن حجم التبادل التجاري تضاعف مرتين"، لافتا إلى عدد من الاتفاقيات الموقعة بين البلدين والاتفاقيات الجديدة التي في طور التوقيع".

    وأضاف إن دولة الإمارات "أصبحت رائدة وشريكا أساسيا في المنطقة".

    وتعد الإمارات من الدول الرئيسة في مجال الاستثمار بكازاخستان، والتي بلغت ملياري دولار، في نهاية عام 2016. وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 643 مليون دولارا، في 2017.

    انظر أيضا:

    السودان يعلن عن اتفاق جديد مع الإمارات و"خطط مشتركة"
    الإمارات تعلن إنجاز 89% من محطة "براكة" للطاقة النووية
    الإمارات تدير قاعدة عسكرية هناك... رئيس إريتريا يزور ولي عهد أبوظبي
    الإمارات تنظم مؤتمرا عربيا لدعم السودان اقتصاديا
    الدفاع الروسية: اختبار ناجح لصاروخ مضاد محدث في كازاخستان (فيديو)
    قرارات جديدة في كازاخستان لمواجهة غسيل الأموال بالعملات المشفرة
    الكلمات الدلالية:
    اخبار الإمارات, أخبار كازاخستان, توقيع مذكرة تفاهم, الحكومة الإماراتية, الرئاسة الكازاخستانية, نور سلطان نزارباييف, ولي عهد أبو ظبي, كازاخستان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik