22:06 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    البرلمان الإيراني

    برلماني إيراني يرجح انسحاب الأوروبيين من الاتفاق النووي

    Twitter/alsouria
    العالم
    انسخ الرابط
    مستجدات البرنامج النووي الإيراني (70)
    0 0 0

    رجح النائب في البرلمان الإيراني عبد الحميد خدري سرعة انسحاب الدول الأوروبية من الاتفاق الخاص ببرنامج بلاده النووي.

    طهران — سبوتنيك. ونقلت وكالة "مهر" الإيرانية عن النائب عن مدينة بوشهر وكناوه وديلم في مجلس الشورى الإسلامي قوله أمام عدد كبير من الصحافيين والإعلاميين، اليوم السبت "سرعان ما سنشهد انسحاب الأوروبيين من الاتفاق النووي، لأن هذه الدول لديها علاقات تجارية واقتصادية متينة مع الولايات المتحدة".

    وأضاف خدري "الولايات المتحدة الأمريكية لم تكن تعمل في إطار الاتفاق النووي منذ بداية المفاوضات"، متابعا "بقيت تواصل انتهاك التزاماتها بشأن الاتفاق النووي، ما يدل على عدم رغبتها في البقاء على الاتفاق منذ لحظة إبرامه".

    واعتبر النائب الإيراني أن بلاده "لم تكن ترى الخير في إجراء مفاوضات مع الأوروبيين والولايات المتحدة الأمريكية منذ انطلاقتها، وعمليا أثبتت هذه الدول، عدم رغبتها في الحفاظ على خطة العمل الشاملة المشتركة".

    ولفت خدري إلى توقعات المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي حول الاتفاق النووي، قائلا "الشعب الإيراني في اللحظة الراهنة يدرك جيداً أننا الآن لسنا في موقع تصفية حسابات داخلية ويتعين علينا العمل على إزالة العقبات أمام تقدم الاقتصاد الوطني والقضاء على المشاكل التجارية والاقتصادية".

    ووقعت دول 5+ 1 وهي الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي (روسيا، والصين، وفرنسا، وبريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية) بالإضافة إلى ألمانيا، خطة العمل المشتركة أو ما بات يطلق عليه "الاتفاق النووي" مع إيران في تموز/يوليو 2015.

    وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي في الثامن من أيار/مايو الماضي، مؤكدا استئناف عقوبات صارمة ضد إيران، والشركات العالمية التي تعمل داخل إيران، أو تتعاون معها.

    الموضوع:
    مستجدات البرنامج النووي الإيراني (70)
    الكلمات الدلالية:
    انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي, أخبار الاتفاق النووي الإيراني, أخبار الاتفاق النووي, الاتفاق النووي الإيراني, الاتفاق النووي, أوروبا, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik