12:49 16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    أردوغان يدلي بصوته في الانتخابات التركية

    بارزاني يزور تركيا غدا لحضور مراسم تنصيب أردوغان

    © AFP 2018 / BULENT KILIC
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    يتوجه رئيس وزراء إقليم كردستان العراق نيجيرفان البارزاني، غدا الاثنين، إلى تركيا لحضور مراسم تنصيب الرئيس رجب طيب أردوغان رئيسا للبلاد لولاية جديدة، وذلك في خطوة تؤكد عمق العلاقة بين الطرفين، رغم الحرب التي تشنها تركيا على المقاتلين الأكراد بمناطق عدة في شمالي العراق.

    القاهرة — سبوتنيك. وأفاد موقع "رووداو" الكردي بأن "رئيس حكومة إقليم كردستان، نيجيرفان البارزاني، سيزور غدا الاثنين، تركيا، تلبية للدعوة التي وجهها الرئيس التركي له لحضور مراسم أداءه اليمين الدستورية".

    كان أردوغان، قد أكد عقب فوزه في الانتخابات المبكرة، التي أجريت يوم 24 حزيران/ يونيو الماضي عزمه على مواصلة العمليات التركية في شمالي العراق حتى تطهير جبال قنديل وسنجار من عناصر حزب العمال الكردستاني.

    وتأتي العملية العسكرية التركية في جبال قنديل بعد مرور أقل من 3 أشهر على قيام أنقرة بطرد مقاتلين أكراد من منطقة عفرين السورية.

    وترفض السلطات الكردية أيضا وجود الجماعة التابعة لحزب العمال الكردستاني في سنجار.

    وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات التركية، في الرابع من تموز/يوليو الجاري، أن النتائج النهائية للانتخابات تؤكد فوز رجب طيب أردوغان بولاية رئاسية جديدة بنسبة تجاوزت 52.5 بالمئة من إجمالي أصوات الناخبين.

    وتبدأ تركيا بتطبيق النظام الرئاسي، الذي أقر بموجب الاستفتاء على التعديلات الدستورية، بعد قيام الرئيس التركي بتأدية اليمين الدستورية غدا الاثنين.

    ومع بدء تركيا تطبيق النظام الرئاسي فعليا، يمنح أردوغان صلاحيات واسعة، بموجب التعديلات الدستورية التي وافق عليها الشعب التركي عبر استفتاء جرى في نيسان/أبريل 2017، وتطرأ تغييرات كبيرة على هيكلية الوزارات، والهيئات والمؤسسات الحكومية، حيث تقضي التعديلات الدستورية بإلغاء منصب رئيس الوزراء ونقل صلاحياته وصلاحية مجلس الوزراء للرئيس.

    انظر أيضا:

    نيجرفان بارزاني وأردوغان يبحثان العلاقات بين أربيل وأنقرة
    بارزاني يتحدث عن "حرب دستورية" وشيكة في بغداد
    بارزاني يعرب عن أسفه لإقرار بغداد الموازنة دون الأخذ بمطالب الأكراد
    بارزاني: لقاءات دورية بين أربيل وبغداد للوصول إلى حلول للمشكلات العالقة
    بارزاني يجتمع مع العبادي ووزير النفط خلال منتدى "دافوس"
    بارزاني يلتقي العبادي للمرة الأولى منذ اندلاع الأزمة بين بغداد وأربيل
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, نيجرفان بارزاني, رجب طيب أردوغان, تركيا, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik