16:36 18 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    زعيم المتمردين في جنوب السودان رياك مشار

    رئاسة جنوب السودان تصدر بيانا بشأن رياك مشار

    © REUTERS / Mohamed Nureldin Abdallah
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    قالت الرئاسة في جنوب السودان، اليوم الأحد، 8 يوليو/تموز، إن رياك مشار النائب السابق للرئيس سيعود لمنصبه في إطار اتفاق سلام لإنهاء حرب مستمرة منذ نحو خمس سنوات مزقت أحدث دولة في أفريقيا.

    وذكرت الرئاسة، في بيان لها، أن الاتفاق تم التوصل إليه خلال محادثات جرت في عنتيبي بأوغندا توسط فيها الرئيس الأوغندي يوويري موسيفيني وحضرها رئيس جنوب السودان سيلفا كير ورئيس السودان عمر حسن البشير ومشار، وذلك وفقا لـ"رويترز".

    وقال البيان: بعد اجتماع استمر عشر ساعات اتفقت الأطراف، على أن يكون هناك أربعة نواب للرئيس وأن يعاد تنصيب الدكتور رياك مشار نائبا أول للرئيس.

    وأضاف أن الحكومة والمعارضة وافقتا على المقترح لكن "ستجرى المزيد من المشاورات من أجل التوصل إلى قرار نهائي".

    ويشهد جنوب السودان حربا منذ 2013 عندما دب الخلاف بين كير ومشار وتحول إلى مواجهة عسكرية.

    وأسفرت الحرب، عن مقتل عشرات الآلاف ونزوح ربع سكان البلاد البالغ عددهم 12 مليون نسمة وخفض إنتاج النفط الذي يعتمد عليه اقتصاد البلاد بالكامل تقريبا.

    وفي يوم الجمعة الماضي، وقعت الحكومة والمعارضة اتفاقا على ترتيبات أمنية عقب اتفاق وقف إطلاق النار الذي جرى التوصل إليه الشهر الماضي، وهما خطوتان مهمتان نحو إبرام اتفاق سلام نهائي.

    الكلمات الدلالية:
    العلاقات السودانية مع جنوب السودان, أطراف النزاع في جنوب السودان, الحرب الأهلية في جنوب السودان, أخبار جنوب السودان, أخبار العالم, المجاعة في جنوب السودان, اتفاق, متمردي جنوب السودان, رئاسة جنوب السودان, حكومة جنوب السودان, سلفاكير, رياك مشار, أوغندا, جنوب السودان, السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik