10:46 19 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    اجتماع الدول الأعضاء في منظمة أوبك في فيينا

    بعد وعد الملك سلمان... إيران ترسل خطابا إلى السعودية

    © REUTERS / LEONHARD FOEGER
    العالم
    انسخ الرابط
    132815

    أبلغ وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه، نظيره السعودي خالد الفالح، بأن القرار الذي اتخذته "أوبك"، الشهر الماضي، لا يعطي أعضاء المنظمة الحق في زيادة الإنتاج فوق المستويات المستهدفة لكل منهم.

    ووفقا لموقع أنباء وزارة النفط الإيرانية "شانا"، فقد كتب زنغنه خطاباً إلى وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يقول: "ألزمت الدول الأعضاء نفسها بالوصول إلى مستويات امتثال بتعديلات الإنتاج عند 100 بالمئة بداية من الأول من يوليو/تموز 2018.

    "لكن القرار السالف الذكر لا يعطي الدول الأعضاء الحق في أن يتجاوز مستوى إنتاجها الحصة المقررة لها، ولا الحق في إعادة توزيع التزامات تعديل الإنتاج غير المحققة بين الدول الأعضاء".

    وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" اتفقت مع روسيا ومنتجين آخرين من خارجها، الشهر الماضي، على زيادة الإنتاج بداية من يوليو/ تموز، وتعهدت السعودية بزيادة "محسوبة" في الإمدادات لكنها لم تكشف عن أرقام محددة.

    وكان الملك سلمان وعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بزيادة إنتاج النفط بمقدار 2 مليون برميل، مؤكداً إمكانية استخدام احتياطيات استخراج النفط لإنقاذ السوق، فيما أكد نائب رئيس لجنة الأمن القومي في مجلس الشورى الإيراني، أبو الفضل حسن بيغي، أن السعودية عاجزة عن رفع سقف إنتاجها من النفط، محذرا من أن طهران يمكنها ضخ كميات أكبر من النفط إلى السوق والرياض "ستهزم في هذا المجال".

    انظر أيضا:

    دول "أوبك" تنفذ اتفاقية خفض إنتاج النفط في يونيو بنسبة 120 %
    رئيس "أوبك": المنظمة لا تريد تقلبات في أسعار النفط
    السعودية تتجاوز مستوى صفقة "أوبك +" بواقع 362 ألف برميل يوميا في يونيو
    أوبك: زيادة إنتاج النفط والنفط الصخري في أمريكا عامي 2018 و2019
    "أوبك" ترفع توقعاتها لإنتاج روسيا هذا العام إلى 11.15 مليون برميل نفط يوميا
    الكلمات الدلالية:
    السعودية تواصل التعاون مع الدول خارج أوبك, عدم مشاركة السعودية في أوبك, أخبار أوبك, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, العلاقات السعودية الإيرانية, اتفاقية أوبك, إنتاج النفط, وزارة النفط السعودية, الحكومة الإيرانية, الديوان الملكي السعودي, أوبك, بيجن زنغنه, سلمان بن عبد العزيز آل سعود, خالد الفالح, دونالد ترامب, السعودية, إيران, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik