00:18 19 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فينا

    أوليانوف: الوكالة الدولية للطاقة الذرية لا تواجه أية مشاكل في إيران

    © AFP 2019 / JOE KLAMAR
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    صرح المندوب الدائم لروسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، بأن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ليس لديها أية مشاكل في الوصول إلى المنشآت في إيران ولا تحتاج لتوسيع تفويضاتها.

    موسكو — سبوتنيك. وقال أوليانوف في حوار مع وكالة "سبوتنيك"، اليوم الثلاثاء 17 يوليو / تموز: "لا تواجه الوكالة الدولية للطاقة الذرية أية مشكلات في إيران". 

    ووفقا له، في إطار البروتوكول الإضافي لاتفاق الضمانات الشامل، الذي أبرمته إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وعلى أساس مؤقت، فإن الوكالة لديها فرصة القيام بعمليات تفتيش أية منشآت ترغب بتفتيشها في إيران. 

    وأكد أوليانوف: "أن هذا لا يعني أن تتحول إيران أو أية دولة أخرى أبرمت البروتوكول الإضافي مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى فناء متاح".

    وقال أوليانوف: "اكتسبت إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية خبرة كبيرة خلال فترة تنفيذ الاتفاق النووي، وقد تم تطوير قنوات تعاون فعالة، والوكالة تطلب بانتظام التفتيش على منشآت مختلفة في إيران إلى جانب تلك المرتبطة مباشرة بالوقود النووي". 

    وأوضح أوليانوف أن الوكالة تحتاج لأسباب وجيهة من أجل طلب الوصول إلى المنشآت، في حين يتم وضع ضوابط الوصول إلى المنشآت بالتعاون مع الطرف المضيف.

    وأكد أوليانوف أنه بالنسبة لتفويضات الوكالة الدولية للطاقة الذرية للتفتيش في إيران، فهي ممنوحة باتفاق على ضمانات شاملة وبروتوكول إضافي، بالإضافة إلى قرار مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في 15 ديسمبر / كانون الأول 2015، وهذا التفويض يبقى دون تغيير، وعلى حد علمنا، لم يتم التخطيط لقرارات جديدة لمجلس المحافظين حول هذه المسألة.

    وكانت المندوبة الدائمة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي، قد قالت في سبتمبر / أيلول 2017، إن واشنطن تصر على تفتيش المنشآت العسكرية لإيران من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إطار خطة العمل المشتركة الشاملة.

    بدوره، ألقى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو خطابا، في نهاية شهر مايو / أيار الماضي، حدد خلاله قائمة من 12 مطلبا موجهة لإيران بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي.  

    وعلى وجه الخصوص، قال بومبيو إنه على إيران أن تتيح للوكالة الدولية للطاقة الذرية إمكانية غير مسبوقة للوصول إلى جميع المنشآت في جميع أنحاء البلاد.

    يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن، يوم 8 مايو، عن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق الشامل بشأن البرنامج النووي الإيراني، الذي تم التوصل إليه بين "السداسية الدولية" كرعاة دوليين (روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا) وإيران في عام 2015.

    انظر أيضا:

    الكرملين: هناك شكوك بالتوصل إلى اتفاق نووي جديد بنفس الشروط السابقة مع إيران
    خبير: إيران تملك الحق في رفض أي اتفاق نووي جديد لا يخدم مصالحها
    ترامب: يجب أن نضمن عدم حصول إيران على سلاح نووي
    ترامب يناقش مع ماي نزع نووي كوريا الشمالية وملف إيران
    ماكرون: اتفاق 2015 منع إيران من الحصول على سلاح نووي وهذا جيد
    هل يقنع نتنياهو الأوروبيين بتغيير موقفهم من نووي إيران؟
    الكلمات الدلالية:
    أخبار إيران, البرنامج النووي الإيراني, الوكالة الدولية للطاقة الذرية, ميخائيل أوليانوف, فينا, إيران, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik