05:28 GMT15 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    رفضت إيران التحذير الغاضب الذي وجهه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لها، بقوله إن طهران تغامر بمواجهة عواقب وخيمة "لم يشهد مثيلها من قبل عبر التاريخ سوى قلة"، إذا ما واصلت تهديدها للولايات المتحدة.

    ورد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على تهديد ترامب الذي جاء في تغريدة كتبها بحروف كبيرة على تويتر في وقت متأخر من مساء أمس الأحد.

    وغرد ظريف "لم نتأثر (بحروف كبيرة).. سمع العالم قبل عدة شهور تهديدا ربما كان أقوى. ودأب الإيرانيون على سماع تهديدات، لكن أكثر تحضرا، على مدى 40 عاما. نحن موجودون منذ آلاف السنين وشهدنا سقوط امبراطوريات بما فيها إمبراطورتينا التي امتدت على مدى أطول من عمر بعض الدول".

    وأضاف ظريف بحروف كبيرة مثلما كتب ترامب "احترسوا!" وهو أيضا نفس التعبير الذي استخدمه ترامب في تغريدته.

    وجاء تهديد ترامب بعد ساعات من تصريح الرئيس الإيراني حسن روحاني بأن السياسات العدائية تجاه طهران قد تؤدي إلى "أم الحروب كلها".

    وواجهت إيران ضغوطا أمريكية متزايدة وعقوبات محتملة منذ قرار ترامب في مايو/أيار الانسحاب من الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

    وكانت واشنطن تعتزم في البداية منع إيران من دخول أسواق النفط العالمية بالكامل بعد أن تخلى ترامب عن الاتفاق الذي يهدف لتقليص طموحات طهران النووية.

    وعادت الولايات المتحدة وخففت من حدة موقفها، مؤكدة أنها قد تمنح استثناءات لبعض الحلفاء الذين يعتمدون على الإمدادات الإيرانية. 

    انظر أيضا:

    ظريف: أفشلنا مخطط أمريكا وإسرائيل للتخويف من إيران
    ظريف: "مصير سوريا يجب أن يقرره أهل البلد"
    ظريف: اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي كان بناء وأكثر جدية
    ظريف: هدف أمريكا هو دفع إيران للخروج من الاتفاق النووي
    الكلمات الدلالية:
    ترامب, أمريكا, الولايات المتحدة, إيران, محمد جواد ظريف
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook