21:39 15 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    إيران

    طهران: ترامب مخطئ إذا توقع أن تغطي السعودية فاقد نفط إيران

    © Fotolia / Sputnik/Borna_Mir
    العالم
    انسخ الرابط
    140

    قالت إيران إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مخطئ إذا كان يتوقع أن تعوض السعودية ومنتجون آخرون للنفط فاقد الإمدادات الناجم عن العقوبات الأمريكية على طهران.

    وقال محافظ إيران حسين كاظم بور أردبيلي لـ"رويترز": "يبدو أن الرئيس ترامب وقع رهينة للسعودية وبضعة منتجين حين زعموا أن بإمكانهم تعويض 2.5 مليون برميل يوميا من الصادرات الإيرانية مما شجعه على التحرك ضد إيران".

    وأضاف: "الآن هم وروسيا يبيعون مزيدا من النفط وبسعر أعلى. ليس من إنتاجهم الإضافي لكن من مخزوناتهم". وقال إن أسعار النفط، التي يضغط ترامب على منظمة البلدان المصدرة للبترول لتخفيضها عبر زيادة الإنتاج، سترتفع ما لم تمنح الولايات المتحدة إعفاءات لمشتري النفط الإيراني.

    وقال: "يدعون أيضا لاستخدام الاحتياطي البترولي الاستراتيجي الأمريكي. سيعني هذا أيضا ارتفاع الأسعار. إذا حدثت الإعفاءات الأمريكية لعملائنا فذلك بسبب فشل المخادعين، وإذا لم تمنح فإن ذلك سيدفع الأسعار مجددا للارتفاع".

    وأضاف: "وهكذا فقد علقوه على الحائط. يريدون الآن أوبك متضخمة، تهانينا للرئيس ترامب ولروسيا والسعودية. يمثل محافظو أوبك بلدانهم في مجلس محافظي المنظمة، وعادة ما يحتلون ثاني أرفع منصب بوفد بلادهم إلى أوبك بعد وزير النفط".

    وقال كاظم بور: "الحل طويل الأجل، سيدي الرئيس، أن تدعم وتسهل بناء الطاقات الإنتاجية في جميع الدول، على نحو يتناسب مع احتياطاتها من النفط والغاز. وسنظل نحن الفرصة الأكبر".

    انظر أيضا:

    وزيرا الطاقة الروسي والإيراني يبحثان التعاون في إطار "أوبك+"
    دول "أوبك" تنفذ اتفاقية خفض إنتاج النفط في يونيو بنسبة 120 %
    أوبك تتوقع انخفاض الطلب على نفطها في 2019 وتشير لعودة الفائض
    السعودية تتجاوز مستوى صفقة "أوبك +" بواقع 362 ألف برميل يوميا في يونيو
    رئيس "أوبك" يحذر كندا
    الكلمات الدلالية:
    تصدير النفط الإيراني, أخبار أوبك, أخبار إيران, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, أخبار السعودية, العلاقات الأمريكية الإيرانية, نفط, اتفاقات نفطية, تصدير نفط, وزارة النفط السعودية, الحكومة الإيرانية, الديوان الملكي السعودي, وزارة النفط الإيرانية, أوبك, البيت الأبيض, السعودية, إيران, الولايات المتحدة الأمريكية, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik