10:52 GMT05 أبريل/ نيسان 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن بلاده تعتبر إحدى أنسب الدول في العالم للاستثمار، رغم حملات التضليل التي تستهدفها.

    وذكر الوزير التركي، مؤتمر صحفي للسفراء الأتراك، إن بلاده تتخذ خطوات فاعلة لتحقيق طفرة اقتصادية، لافتا إلى أن تركيا ستكون من أقوى دول العالم اقتصاديا.

    ​وأضاف، بحسب ما نقلت وكالة "الأناضول" التركية "نسعى لخلق فرص عمل جديدة لمواطنينا وحل الأزمات"، لافتا إلى أن بلاده "ستكون صوت المظلومين حول العالم".

    وعن توتر العلاقات الأمريكية التركية في الفترة الأخيرة، قال جاويش أوغلو إن "واشنطن أصبحت غير بناءة في تعاملها مع أنقرة".

    وتابع "أمريكا تعيش اضطرابات داخلية خارجية. ويمكننا حل الخلافات عبر الدبلوماسية وليس التهديد"، مؤكدا أنه "لا يمكن لأمريكا إخضاع تركيا عبر التهديد".

    ​ولفت الوزير إلى أن "السياسية الخارجية التركية حققت نجاحات فاعلة، وكانت داعمة للقضايا الإنسانية".

    وهبطت الليرة التركية إلى مستوى قياسي جديد، يوم الجمعة الماضية، حيث نزلت بنحو 18% في أكبر خسارة يومية لها منذ 2001، على خلفية توتر العلاقات مع واشنطن.

    وخسرت الليرة نحو 40% من قيمتها منذ بداية العام، وهو ما يرجع بشكل كبير إلى المخاوف من تأثير الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على الاقتصاد ودعواته المتكررة إلى خفض أسعار الفائدة في مواجهة ارتفاع التضخم وتدهور العلاقات مع الولايات المتحدة.

    وتشهد  العلاقات الأمريكية التركية أزمة دبلوماسية، بعد أن فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على وزيري العدل والداخلية التركيين، وذلك على خلفية احتجاز تركيا للقس الأمريكي أندرو برونسون.

    وتحتجز  السلطات التركية القس الأمريكي، الذي كان يدير كنيسة بروتستانتية في إزمير، منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2016، بتهمة العمل لصالح شبكة فتح الله غولن وحزب العمال الكردستاني.

    وتعتبر تركيا هذين الكيانين إرهابيين، كما وجهت اتهامات للقس بالتجسس لأغراض سياسية وعسكرية. وينفي القس بشكل قاطع هذه الاتهامات.

    انظر أيضا:

    اليورو يتراجع أمام الدولار على خلفية التوتر حول تركيا
    لافروف يتوجه إلى تركيا في زيارة لمدة يومين
    تركيا تتخذ إجراءات جديدة لمواجهة تراجع قيمة الليرة
    أردوغان: ضعف الليرة لا يعكس حالة اقتصاد تركيا
    بعد تنحيها... إعادة انتخاب مرال أقشنر على رأس حزبها في تركيا
    الكلمات الدلالية:
    أخبار تركيا, الخارجية التركية, مولود جاويش أوغلو, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook