10:12 19 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    منظمة أوبك

    إيران توجه رسالة لأعضاء "أوبك" بشأن صادرات النفط

    © REUTERS / Ramzi Boudina
    العالم
    انسخ الرابط
    ملف النفط والغاز لعام 2018 (4) (90)
    0 0 0

    أبلغت إيران منظمة أوبك اليوم الأحد أنه ينبغي عدم السماح لأي عضو بالمنظمة بالاستحواذ علي حصة عضو آخر من صادرات النفط، معبرة عن قلق طهران من عرض السعودية ضخ مزيد من الخام في ظل العقوبات الأمريكية على مبيعات النفط الإيراني.

    ووفقا لوكالة "رويترز"، حث دبلوماسي إيراني كبير الأمين العام لمنظمة أوبك محمد باركيندو خلال اجتماع معه على النأي بالمنظمة عن السياسة.

    ونقل موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية (شانا) عن كاظم غريب آبادي مبعوث إيران الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا قوله "لا يحق لأي دولة أن تأخذ حصة الأعضاء الآخرين من إنتاج النفط وصادراته تحت أي ظرف من الظروف، ومؤتمر أوبك الوزاري لم يصدر أي إذن بمثل تلك التصرفات".

    وفي مايو/ أيار انسحب الرئيس الامريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي مع إيران وأعلن فرض عقوبات على طهران. وتضغط واشنطن على حلفائها لوقف واردات النفط الإيراني تماما، وستفرض عقوبات جديدة على مبيعات النفط الإيراني في نوفمبر/ تشرين الثاني.

    ودعا ترامب أوبك لزيادة إنتاجها من أجل خفض أسعار النفط، وقال وزيرا طاقة السعودية وروسيا في مايو/ أيار إنهما مستعدان لتخفيف تخفيضات الإنتاج من أجل تهدئة مخاوف المستهلكين بشأن الإمدادات.

    وقال غريب آبادي "تؤمن إيران بأن على أوبك أن تدعم أعضاءها بقوة في هذه المرحلة، وأن تتصدى لمؤامرات الدول الساعية لتسييس هذه المنظمة".

    والسعودية حليف مقرب للولايات المتحدة وتخوض هي وإيران حروبا بالوكالة في دول مثل اليمن وسوريا.

    وتعمل إيران ودول أخرى موقعة على الاتفاق النووي، من بينها بريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين، من أجل إيجاد سبيل لإنقاذ الاتفاق رغم الضغوط الأمريكية.

    ووضعت إيران مجموعة شروط للقوى الأوروبية إذا كانت تريد استمرار التزام طهران بالاتفاق النووي، من بينها خطوات تتخذها البنوك الأوروبية لحماية التجارة مع طهران وتأمين مبيعات النفط الإيرانية.

    وفي أغسطس/آب، فرضت واشنطن عقوبات على حيازة الحكومة الإيرانية للدولار الأمريكي وعلى تجارة إيران في الذهب والمعادن النفيسة، وفي الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني، وستعيد الولايات المتحدة فرض عقوبات على صادرات إيران النفطية وقطاعها المصرفي.

    الموضوع:
    ملف النفط والغاز لعام 2018 (4) (90)

    انظر أيضا:

    إيران تستعد لضربة أمريكية بجيل جديد من الأسلحة "تزرع خيبة الأمل"
    إيران: لا يحق لأعضاء "أوبك" أخذ حصتنا من صادرات النفط
    ظريف: مجموعة العمل التي أنشأتها الخارجية الأمريكية تهدف لإسقاط إيران
    الكلمات الدلالية:
    أوبك, إيران, السعودية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik