Widgets Magazine
01:05 22 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    سيرغي لافروف

    لافروف: مسؤولية الانقلاب في أوكرانيا تقع على عاتق الشركاء الغربيين

    © Sputnik . Ramil Sitdikov
    العالم
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن مسؤولية الانقلاب في أوكرانيا تقع على عاتق الشركاء الغربيين.

    موسكو — سبوتنيك. وقال لافروف على "القناة الأولى": "شركاؤنا الغربيون يلقون اللوم علينا [الانقلاب في أوكرانيا] انطلق من حقيقة، أنهم يتصرفون بطريقة غير نزيهة، لأن الذنب يقع عليهم. هم قاموا بصعوبة بإجبار المعارضة، وطلبوا منا إقناع رئيس أوكرانيا السابق فيكتور يانوكوفيتش، كي يوقع اتفاق 20 شباط/فبراير 2014، وهم وقعوا على الاتفاق كضامن، وفي الصباح قالوا "يانوكوفيتش غادر إلى خاركوف، عذرا". لا ينبغي التصرف بهذا الشكل وإلقاء اللوم علينا لأنه ظهر أن ليس لديهم إمكانيات، أو أنهم قد اعدوا مسبقا مثل هذا السيناريو، إلقاء اللوم وفرض العقوبات علينا — ليس لائقا أبدا".

    والجدير بالذكر، أن ميدان الاستقلال والمناطق المحيطة به بوسط العاصمة الأوكرانية شهد في شباط/فبراير عام 2014 اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن والمتظاهرين المطالبين بتنحي الرئيس الأوكراني آنذاك، فيكتور يانوكوفيتش. وقتل في الاشتباكات وإطلاق النار من جهة مجهولة أكثر من 100 شخص.

    وحملت السلطات الأوكرانية الجديدة، التي وصلت للحكم بعد الإطاحة بيانوكوفيتش، الرئيس السابق ووحدة "بيركوت" لقوات الأمن الداخلي مسؤولية سقوط الضحايا أثناء الأحداث، فيما ينفي يانوكوفيتش الموجود حاليا في روسيا، وغيره من المسؤولين الأوكرانيين السابقين مسؤوليتهم عما حدث.

    ويذكر أن السلطات الأوكرانية بدأت في شهر نيسان/أبريل من العام 2014 عملية عسكرية ضد سكان جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، اللتين أعلنتا استقلالهما من طرف واحد، تعبيرا عن معارضتهما للانقلاب، الذي وقع في أوكرانيا في شهر شباط / فبراير من نفس العام. ووفقا لآخر إحصاءات الأمم المتحدة — فقد بلغ عدد ضحايا هذا النزاع ما يزيد عن 10 آلاف مدني.

    وتبحث مسألة تسوية الوضع في إقليم دونباس، في إطار عمل مجموعة الاتصالات، التي تعقد اجتماعاتها في مينسك، والتي وافقت على ثلاث وثائق تحدد الخطوات للحد من تصاعد الأزمة. إلا أن الاشتباكات مستمرة بين الحين والآخر، رغم اتفاقات الهدنة.

    انظر أيضا:

    رئيس أوكرانيا يطرح مسألة العقوبات ضد روسيا في الأمم المتحدة
    سلطات دونباس قد تعلن التعبئة واستدعاء الاحتياط إذا توتر الوضع مع أوكرانيا
    إدارة أوباما عززت النزاع في أوكرانيا
    نائبة برلمانية تصفع وزيرا أوكرانيا (فيديو)
    مستشار زاخارتشينكو: أوكرانيا نظمت عملية اغتيال رئيس جمهورية دونيتسك
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, انقلاب, تصريحات, السلطات الأوكرانية, سيرغي لافروف, أوروبا, أوكرانيا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik