11:42 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    إيران والولايات المتحدة

    الولايات المتحدة تريد التفاوض على توقيع معاهدة جديدة مع إيران

    © REUTERS / Carlos Barria
    العالم
    انسخ الرابط
    125

    كشف برايان هوك، مبعوث الولايات المتحدة الخاص بشأن إيران اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة تسعى للتفاوض على معاهدة جديدة مع إيران تشمل برنامجها للصواريخ الباليستية وبرنامجها النووي.

    ووفقا لوكالة "رويترز"، قال هوك للحضور في معهد هدسون: "الاتفاق الجديد الذي نأمل أن نبرمه مع إيران لن يكون اتفاقا شخصيا بين حكومتين مثل الاتفاق الأخير. نحن نسعى لإبرام معاهدة".

    وذكر أن قادة إيران ليسوا مهتمين بإجراء محادثات رغم تعبير الرئيس دونالد ترامب ووزير الخارجية مايك بومبيو عن استعدادهما للاجتماع مع مسؤولين إيرانيين.

    وأعلن ترامب في مايو/ أيار انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الذي أبرم بين إيران والقوى العالمية الست في عهد الرئيس السابق باراك أوباما.

    وكانت الصفقة التي أبرمت عام 2015 اتفاقا تنفيذيا لم يصدق عليه مجلس الشيوخ الأمريكي. لكن إبرام أية معاهدة سيستلزم موافقة المجلس.

    ويقول معارضو الاتفاق النووي إن فشل أوباما في الحصول على مصادقة على الاتفاق سمح لترامب بالانسحاب منه من طرف واحد في مايو.

    وأضاف هوك "لم يحصلوا على الأصوات في مجلس الشيوخ الأمريكي لكنهم وجدوا الأصوات في مجلس الأمن الدولي. هذا غير كاف في نظام حكمنا إذا كنت تريد شيئا مستداما وتتوافر له مقومات البقاء".

    ولم يتطرق لتفاصيل بشأن الكيفية التي ستتفاوض بها الإدارة.

    وسيرأس ترامب جلسة بشأن إيران خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الأسبوع المقبل.

    وفي يوليو/ تموز قال ترامب إنه مستعد للاجتماع مع قادة إيران "في أي وقت يريدونه" الأمر الذي أثار تكهنات بأن اجتماعا قد يحدث خلال اجتماعات الجمعية العامة الأسبوع المقبل.

    انظر أيضا:

    عسكري إيراني يتحدث عن "خطر يهدد إيران"
    أول تعليق من إيران على "تقارير" استهداف إسرائيل لطائرة لها في دمشق
    إيران لن تشارك في العمليات العسكرية في إدلب السورية
    الكلمات الدلالية:
    الولايات المتحدة, معاهدة, إيران, أمريكا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik