17:42 16 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    شينزو آبي

    آبي يعرب عن استعداده للقاء كيم جونغ أون لحل مشكلة المختطفين اليابانيين في كوريا الشمالية

    © REUTERS / EDUARDO MUNOZ
    العالم
    انسخ الرابط
    0 01

    أعرب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي عن استعداده للقاء شخصيا مع زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، لحل مشكلة المواطنين اليابانيين الذين تم احتجازهم قسراً في كوريا الشمالية، عقب اختطافهم من قبل المخابرات الكورية الشمالية في 1970-1980 .

    الأمم المتحدة — سبوتنيك. وقال آبي من على منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة: "إن موقف اليابان لم يتغير — من ضرورة حل مشكلة المواطنين اليابانيين الذين تم احتجازهم قسرا في كوريا الشمالية، عقب اختطافهم من قبل المخابرات الكورية الشمالية في 1970-1980، والأسلحة النووية والصواريخ، عقب ذلك يمكن رسم خط تحت ماضي مؤسف، للذهاب باتجاه تطبيع العلاقات… أنا على استعداد لحل مشكلة المواطنين اليابانيين المحتجزين في هذا البلد[ كوريا الشمالية] لكسر قشرة عدم الثقة المتبادلة مع كوريا الشمالية والالتقاء مباشرة مع كيم جونغ أون".

    وأضاف: "حتى الآن هذا لم يقرر بعد، لكن هذا الاجتماع يجب أن يؤدي إلى حل مشكلة المواطنين اليابانيين الذين تم احتجازهم قسرا في كوريا الشمالية".

    تؤكد طوكيو أن الأمن الكوري الشمالي منذ السبعينيات من القرن الماضي اختطفوا، على الأقل 17 مواطنا يابانيا، اعترفت بيونغ يانغ بـ13 منهم. وتمكن 5 من المختطفين العودة إلى اليابان بعد زيارات قام بها رئيس الوزراء الياباني السابق إلى كوريا الشمالية عامي 2002 و2004. ويؤكد الجانب الكوري الشمالي أن 8 قتلوا. لكن اليابان تعتبر أن الأدلة على وفاتهم ضعيفة ومزورة ومستمرة بالمطالبة بتسليمها جميع الرهائن.

    يذكر أن مشاورات انطلقت في وقت سابق، بين اليابان وكوريا الشمالية، تمكنت اليابان من خلالها تشكيل لجنة للمهمات الخاصة، لبحث قضية المواطنين بشكل دقيق. بالمقابل رفعت اليابان جزء من العقوبات الاقتصادية المفروضة على كوريا الشمالية.

    انظر أيضا:

    آبي يكمل مسيرته السياسية لفترة جديدة في اليابان
    الخارجية اليابانية: لا تغير في مواقف اليابان من المفاوضات بشأن معاهدة السلام مع روسيا
    بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة
    اليابان تكتشف أول حالة إصابة بحمى الخنازير منذ 26 عاما
    مصر تعرب عن تعازيها لحكومة وشعب اليابان في ضحايا زلزال هوكايدو
    زلزال بقوة 6.7 درجة يضرب شمال اليابان (فيديو)
    الكلمات الدلالية:
    كوريا الشمالية, شينزو آبي, اليابان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik