04:54 21 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    حرس الحدود بين مقدونيا واليونان

    مقدونيا... فشل الاستفتاء على إعادة تسمية البلاد

    © AFP 2018 / Robert Atanasovski
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أعلن رئيس لجنة الانتخابات في مقدونيا أوليفر ديركوسكي، فشل الاستفتاء على إعادة تسمية البلاد بموجب المعاهدة مع اليونان من أجل الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي، لأن إقبال الناخبين المسجلين الذي حدده القانون، لم يتجاوز الـ50 في المئة.

    سكوبيا — سبوتنيك. وقال ديركوسكي للصحفيين اليوم الاثنين: "لم يتم اتخاذ قرار في الاستفتاء لأن أكثر من نصف الناخبين المسجلين لم يصوتوا".

    ووقعت اليونان في 17 يوليو/ تموز، اتفاقا مع جمهورية مقدونيا، الذي يحل نزاعا قديما حول اسمها ويفتح لسكوبيه الطريق إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) والاتحاد الأوروبي. 

    لكنها أدت إلى انتقادات في كل من اليونان ومقدونيا نفسها، واتفق الطرفان على إعادة تسميتها إلى جمهورية مقدونيا الشمالية. 

    وجرى في مقدونيا، يوم الأحد، استفتاء استشاري مع السؤال: "هل تؤيد الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي باعتماد اتفاق بين جمهورية مقدونيا وجمهورية اليونان؟".

    وبعد فرز 100 في المئة من المواد، التي أعلنت عنها اللجنة الحكومية للانتخابات اليوم الاثنين، فقد شارك أكثر من 666 ألف شخص في الاستفتاء، الذي بلغ 36.91 بالمئة من إجمالي عدد الناخبين، ومن بين الذين صوتوا، أيد الاتفاق بين سكوبي وأثينا 91.46 في المئة ، مقابل 6.56 في المئة.

    وسيتم نشر تقرير اللجنة الانتخابية حول الاستفتاء الأخير، في الأيام الخمسة عشر القادمة من قبل الجهات الرسمية، وتسليمه إلى برلمان البلاد.

    انظر أيضا:

    سكان مقدونيا يصوتون على تغيير اسم البلاد
    نسبة التأييد في استفتاء تغيير اسم مقدونيا بلغت 91 بالمئة
    رئيس وزراء مقدونيا: الأغلبية في الاستفتاء تؤيد الصفقة مع اليونان والتكامل الأوروبي
    الكلمات الدلالية:
    أخبار مقدونيا, الانتخابات, الناتو, مقدونيا, اليونان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik