04:13 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    نتنياهو في القطار السريع بين القدس وتل أبيب

    أكبر اتفاق أمني عسكري بين أمريكا وإسرائيل

    © REUTERS / Ronen Zvulun
    العالم
    انسخ الرابط
    2 0 0

    بدأ اتفاق جديد بين أمريكا وإسرائيل الدخول حيز التنفيذ، اليوم الثلاثاء.

    القدس —سبوتنيك. ودخل اليوم حيز التنفيذ اتفاق المساعدات الأمنية التي تقدمها الولايات المتحدة لإسرائيل، ويُعد الاتفاق هو الأكبر من نوعه بين البلدين، ويضمن تقديم مساعدات أمنية لإسرائيل بقيمة 38 مليار دولار على مدى عشر سنوات.

    ونقلت قناة "اي 24 نيوز" الإسرائيلية في تقرير لها بأن "وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت الليلة الماضية عن بدء سريان مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإسرائيل، وبموجبها تحصل إسرائيل على مساعدات أمنية سنوية على مدار عشر سنوات".

    وأشار بيان الخارجية الأمريكية إلى أن "تطبيق المذكرة التاريخية يعكس الالتزام الذي لا هوادة فيه للرئيس، الإدارة والشعب الأمريكي لأمن إسرائيل".

    وأضافت القناة بأن "الاتفاق الموقع بفترة الرئيس السابق باراك أوباما يمنح إسرائيل 3.8 مليار دولار سنويا على مدار عشر سنوات، بينها 3.3 مليار دولار لمساعدات أمنية، ونصف مليار دولار لبرامج مشتركة وتطوير المنظومات الدفاعية المضادة للصواريخ البالستية، كما خصص جزء كبير منها لابتياع أسلحة ومعدات عسكرية من الولايات المتحدة".

    وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت إن "الاتفاق تم التوصل إليه في فترة الإدارة السابقة، ويشدد على الطبيعة المشتركة بين الأحزاب حول الدعم الأمريكي في إسرائيل. وأن الولايات المتحدة تؤكد بدون شروط حق إسرائيل بالدفاع عن نفسها ومذكرة التفاهم هذه تؤكد التزامنا على قدرة إسرائيل للدفاع عن نفسها والحفاظ على ميزة عسكرية نوعية ضد أي خصم محتمل في المنطقة".

    انظر أيضا:

    الدفاع الروسية: معبر "القنيطرة" الحدودي مع إسرائيل جاهز للافتتاح من الجانب السوري
    سفير فلسطين في موسكو: إسرائيل دولة عنصرية
    مساندة فلسطينية لعرب إسرائيل في إضراب عام غدا الاثنين
    اعتقال مهاجر سوري في ألمانيا خطط لهجوم كيميائي في إسرائيل
    "حماس" في القاهرة وعضو مكتبها يهدد إسرائيل
    الكلمات الدلالية:
    أخبار اليوم, الحكومة الإسرائيلية, أمريكا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik