13:26 16 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    اسطنبول

    مستشار أردوغان لـ"سبوتنيك": تركيا تأمل أن يكون خاشقجي على قيد الحياة

    © Sputnik . Anton Denisov
    العالم
    انسخ الرابط
    اختفاء الصحفي السعودي خاشقجي (2) (62)
    0 21

    قال مستشار الرئيس التركي، ياسين أقطاي، لوكالة "سبوتنيك" إن السلطات التركية تأمل أن يكون الصحفي السعودي المختفي جمال خاشقجي على قيد الحياة.

    وصرح أقطاي لـ"سبوتنيك": "إن لاحظتم، فإننا لم نتحدث عن حقيقة مقتله. حتى لو كنت شخصيا أعتقد أنه قتل، مازلت على أمل أن الأمر ليس كذلك".

    وأشار إلى أنه لا يملك معلومات عن نتائج التحقيق، قائلا: "بما أن تصريحات صدرت بإنشاء مجموعة عمل مشتركة حول التحقيق، يعني أن الأطراف توصلت إلى اتفاق. دعونا نرى كيف ستعمل. لقد اقترحنا منذ البداية التعاون مع الجانب السعودي، وننتظر التوضيح منه، بما أن الحادث وقع في تركيا. وآمل أن يتم تقديم مثل هذه الإيضاحات حول نتائج عمل المجموعة".

    وأضاف أقطاي: "إن كانت الولايات المتحدة تملك أية معلومات، فإننا نود التعرف عليها. الآن تعمل نيابتنا العامة، ونحن مستعدون لقبول المعلومات من أي جانب يمتلكها. هناك اتفاق للسماح لجهاتنا الأمنية بالعمل في القنصلية السعودية. لماذا لم يبدأ حتى الآن؟ لا أعلم".

    ووفقا لأقواله، فقد تم جمع المعلومات من 160-180 كاميرا للمراقبة، مشيرا إلى أن مراجعتها يستغرق وقتا.

    وتابع المستشار: "يتم فحص كل من جاء إلى القنصلية وخرج منها بعناية، وبدأت الصورة تظهر نوعا ما. لكن لابد من الانتهاء من التحقيق لمناقشة النتائج مع الصحافة. وفي حال ثبوت التورط في ذلك، بالطبع لن تبقى القضية دون رد فعل، ضمن إطار القانون الدولي".

    وكان خاشقجي قد اختفى في تركيا بعد دخوله إلى مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول، يوم 2 تشرين الأول/أكتوبر. ووفقا لأقوال خطيبة خاشقجي فإن موظفي القنصلية دعوه في هذا اليوم لإعداد الوثائق، لكنهم لم يسمحوا لها بالدخول إلى المبنى. وبعد مرور 5 ساعات، أخبرها أحد موظفي القنصلية أن خاشقجي قد غادر القنصلية ولم تعد هناك حاجة للانتظار.

    وأكدت السلطات السعودية أن خاشقجي قد اختفى بعد خروجه من مبنى القنصلية، لكن أردوغان أشار إلى أن السعودية يجب أن تثبت عدم تورطها في اختفاء الصحفي.

    الموضوع:
    اختفاء الصحفي السعودي خاشقجي (2) (62)

    انظر أيضا:

    تركيا تبلغ أمريكا بأن لديها تسجيلات تثبت مقتل خاشقجي
    اختفاء خاشقجي... الخارجية الأمريكية: عودة السفير السعودي لدى واشنطن إلى المملكة
    مسؤول في الكونغرس الأمريكي يطالب بفرض عقوبات على السعودية بسبب اختفاء خاشقجي
    الكلمات الدلالية:
    جمال خاشقجي, ياسين أقطاي, السعودية, تركيا, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik