20:03 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2018

    ترامب: "يبدو من المؤكد" أن خاشقجي قد مات

    © AP Photo / Rogelio V. Solis
    العالم
    انسخ الرابط
    234

    قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الخميس، إنه "يبدو من المؤكد" أن الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، الذي كان يقيم في الولايات المتحدة، قد مات.

    وبحسب رويترز، قال ترامب للصحفيين في قاعدة أندروز الجوية، ردا على سؤال عما إذا كان خاشقجي قد مات "يبدو هذا من المؤكد بالنسبة لي".

    وأضاف الرئيس الأمريكي: "هذا محزن جدا". ومضى يقول إنه يتعين أن تكون العواقب "بالغة الشدة".
    وأضاف الرئيس الأمريكي أنه بانتظار التفاصيل من "نحو ثلاثة تحقيقات منفصلة حتى يتسنى لنا معرفة حقيقة" اختفاء خاشقجي.
    وومضى يقول ردا على سؤال حول العواقب إذا تم ربط زعماء سعوديين باختفاء خاشقجي "حسنا، يتعين أن تكون بالغة الشدة. أعني، هذا شيء سيء، لكن سنرى ما سيحدث".    

    وكان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، قد عاد اليوم من زيارة عاجلة إلى السعودية وتركيا ناقش فيها قضية اختفاء خاشقجي مع زعيمي البلدين، كما تحدث في مؤتمر صحفي له في البيت الأبيض اليوم، إنه أوضح للسعوديين والأتراك أن الولايات المتحدة تأخذ قضية اختفاء خاشقجي بجدية شديدة.

    وأكد وزير الخارجية الأمريكي "التزام الأمير محمد بن سلمان الشخصي، بما تحدث به إلى الرئيس ترامب، بشأن قضية اختفاء خاشقجي". مشدداً على أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أكد له أنه سيطلع السعوديين على نتائج التحقيق.
    ونوه بومبيو إلى أنه من الضروري أن نتذكر علاقات أمريكا الاستراتيجية الطويلة مع السعودية.

    وقال بومبيو للرئيس ترامب: "ينبغي للولايات المتحدة منح السعودية بضعة أيام إضافية، لإنجاز تحقيقها في اختفاء الصحفي، جمال خاشقجي، حتى يتوفر لنا أيضا فهم كامل للوقائع قبل اتخاذ قرار بشأن الرد".

    وأوضح بومبيو أن المسؤولين السعوديين أكدوا له إجراء تحقيق كامل ومفصل حول اختفاء الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، وأنهم سيفعلون ذلك، في الوقت المناسب، وأن هذا التقرير سيكون شفافاً، لكي يرى الجميع".

    وما يزال خاشقجي مختفيا منذ زيارته إلى القنصلية السعودية في إسطنبول، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وبينما تؤكد السلطات السعودية أنه غادر قنصليتها، تنفي السلطات التركية أن يكون قد غادر وسط تقارير إعلامية تنقل عن مصادر تركية أنه قد قُتل، ولم تتمكن "سبوتنيك" من التحقق، بشكل مستقل، من صحة تلك التقارير.

    وأثارت القضية اهتمام دول كبرى، مثل فرنسا وبريطانيا اللتين طالبتا السعودية بإجابات "مفصلة وفورية" عن اختفاء خاشقجي، فضلا عن الولايات المتحدة الأمريكية.

    وكان المتحدث باسم الخارجية التركية، حامي أقصوي، قد أعلن مغادرة القنصل السعودي، محمد العتيبي، لمدينة إسطنبول التركية، مشيرا إلى أن "القنصل ذهب برغبته ووزارة الخارجية لم تطلب منه مغادرة تركيا".

    انظر أيضا:

    مع انحسار المخاوف المرتبطة بقضية خاشقجي...بورصة السعودية تتحرك في نطاق ضيق
    بومبيو يتحدث عن "التزام شخصي" لابن سلمان في قضية خاشقجي
    ماكرون يتصل قريبا بالعاهل السعودي بشأن قضية خاشقجي
    سعوديون يكشفون لـ"سبوتنيك" هدف قضية خاشقجي
    بوتين: اختفاء خاشقجي أمر مؤسف لكننا بحاجة لفهم ما حدث
    متحدث حكومي بريطاني: يجب محاسبة المسؤولين عن اختفاء خاشقجي
    الكلمات الدلالية:
    اختفاء خاشقجي, جمال خاشقجي, ترامب, اختفاء خاشقجي, جمال خاشقجي, دونالد ترامب, السعودية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik