03:37 17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    حرس الحدود بين مقدونيا واليونان

    موسكو: تصويت تغيير اسم مقدونيا للانضمام لـ"الناتو" شهد "تلاعبا قذرا"

    © AFP 2018 / Robert Atanasovski
    العالم
    انسخ الرابط
    توسع حلف "الناتو" في العالم (5) (38)
    0 20

    أعلنت الخارجية الروسية أن التصويت في مقدونيا لاجراء تعديلات في الدستور لتغيير اسم البلاد والانضمام إلى "الناتو" شهد انتهاكات في جميع المعايير، مشيرة إلى أن ما حصل تلاعب قذر.

    موسكو — سبوتنيك. وقالت في بيان اليوم الاثنين 22 أكتوبر/ تشرين الأول: "لاحظنا التصويت في 19 أكتوبر/ تشرين الأول، في برلمان جمهورية مقدونيا بشأن مسألة تعديل الدستور لتغيير الاسم وانضمام البلاد إلى حلف الناتو"، مضيفة: "تم تنظيم كل شيء وفق قانون "الديمقراطية الأوروبية الحديثة".

    وتابعت: "فيما يخص عملية التصويت "نعتبر ما حدث انتهاكا صارخا لجميع القواعد، سواء من وجهة نظر القانون أو من الناحية الأخلاقية والمعنوية".

    وقال البيان: "مثل هذه التلاعبات القذرة لا يمكن اعتبارها مظهرا من مظاهر إرادة البرلمانيين، أو رأي ثلث المقدونيين الذين رفضوا دعم اتفاق بريسبا في 30 سبتمبر/ أيلول من هذا العام".

    وجرى الاستفتاء على تغيير اسمها إلى جمهورية مقدونيا الشمالية في خطوة ستنهي خلافا قائما منذ عقود مع اليونان التي عرقلت مساعي البلاد للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

    وتقول اليونان، التي تضم إقليما باسم مقدونيا، إن اسم جارتها الشمالية يمثل مطالبة بالسيادة على أراض تابعة لها وصوتت ضد انضمام مقدونيا إلى حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي.

    وأبرمت أثينا وسكوبيا اتفاقا في يونيو/حزيران يستند إلى الاسم الجديد المقترح لكن معارضين قوميين يقولون إن التغيير سيقوض الهوية العرقية الذين يشكلون الأغلبية في مقدونيا.

    ويرى أنصار تغيير الاسم، ومن بينهم رئيس الوزراء زوران زائيف إنه ثمن يستحق الدفع في سبيل انضمام البلاد للاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

    الموضوع:
    توسع حلف "الناتو" في العالم (5) (38)

    انظر أيضا:

    مقدونيا... فشل الاستفتاء على إعادة تسمية البلاد
    ستولتنبرغ: مفاوضات انضمام مقدونيا للناتو بدأت وأمامهم فرصة تاريخية
    الخارجية الروسية تعتبر تصريحات الأمين العام للناتو حول انضمام مقدونيا للحلف غير مقبولة
    ممثل روسيا لدى الاتحاد الأوروبي: الغرب يتدخل بشكل سافر في مقدونيا
    حكومة مقدونيا تتبنى مشروع قانون لتغيير اسم البلد
    بعد 27 عاما من الجدل... مقدونيا تغير اسمها رسميا
    الكلمات الدلالية:
    أخبار مقدونيا, الاتحاد الأوروبي, الناتو, مقدونيا, اليونان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik