05:04 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    القوات الجوية الإسرائيلية، القاعدة الجوية الإسرائيلية هاتزيريم، بئر السبع، صحراء النقب 27 ديسمبر/ كانون الأول 2017

    قتلى ومفقودون...إسرائيل تحرك طائرات هليكوبتر لمساعدة الأردن في كارثة "البحر الميت"

    © AFP 2018 / Jack Guez
    العالم
    انسخ الرابط
    115

    قال أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن إسرائيل أرسلت طائرات هليكوبتر للبحث والإنقاذ، اليوم الخميس، لمساعدة الأردن في مواجهة كارثة السيول، التي أدت إلى مقتل ما لا يقل عن 10 أطفال، وفقد 16 آخرين.

    وذكر أدرعي في تغريدة له على حسابه الشخصي على "تويتر"، أن الفريق الإسرائيلي، الذي أرسل بطلب من عمان، يعمل على الجانب الأردني من البحر الميت، حيث كانت حافلة تقل 37 طفلا وسبعة مدرسين جرفتها السيول، في واد اليوم، الخميس.

    وأكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أنه، في هذه الأثناء، يقدم الإسرائيليون المساعدة في عمليات الإنقاذ والعثور على المفقودين، ويعملون كل ما بوسعهم رغم الأحوال الجوية لمساعدة الناجين من الفيضانات.

    وكانت الأردن قد أعلنت حالة الطوارئ، الخميس، في العاصمة عمان، بسبب المنخفض الجوي والسيول، التي ضربت البلاد، والتي أسفرت عن مقتل 11 شخصا، وإنقاذ 25 آخرين، وفقدان 8 آخرين في منطقة البحر الميت.
    وبحسب قناة "سكاي نيوز". وأفاد وزير الصحة الأردني، غازي الزبن، بمقتل 11 شخصا من جراء السيول، التي تجتاح منطقة البحر الميت. وذكر الدفاع المدني أن 25 شخصا تم إنقاذهم، حتى الآن، من بين 44 شخصا، تضمنت 37 طالبا و7 مرافقين، كانوا في رحلة مدرسية، وجرفتهم السيول.
    وتجري عملية إنقاذ كبرى باستخدام طائرات هليكوبتر وبمشاركة قوات من الجيش الأردني. ونقل التلفزيون الأردني عن مسؤول في الدفاع المدني قوله، إنه من المتوقع أن يرتفع عدد القتلى.
    وتابع رئيس الوزراء، عمر الرزاز، خلال اتصال هاتفي مع المدير العام للدفاع المدني، مصطفى البزايعة، أوضاع الطلبة، الذين داهمتهم السيول في منطقة البحر الميت.
    وأجرى رئيس الوزراء اتصالات هاتفية مع وزراء الداخلية، والبلديات والأشغال العامة والإسكان، وشدد على ضرورة التعامل مع الحادث بأقصى درجات الاهتمام والسرعة، وتوفير الآليات والقوى البشرية اللازمة.

    انظر أيضا:

    بعد البحر الميت... مياه الشرب الرئيسية لإسرائيل تبدأ بالاختفاء
    إسبانيا توافق على قرض ميسر للأردن لتمويل مشروع نقل مياه البحر الأحمر إلى البحر الميت
    العثور على آثار لكارثة بيئية في قاع البحر الميت
    محلل سياسي سوري: البحر الميت...قمة في الأراضي الواطئة
    سباحون يعبرون البحر الميت لإظهار الخطر البيئي
    جمال الحياة على البحر الميت
    الكلمات الدلالية:
    سيول, الأردن, البحر الميت, البرلمان الأردني, إسرائيل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik