07:57 13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    مقر الناتو الجديد

    وزراء خارجية "الناتو" يعقدون اجتماعا يومي 4 و5 من الشهر المقبل

    © REUTERS / CHRISTIAN HARTMANN
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أعلن حلف شمال الأطلسي أن وزراء خارجية الدول الأعضاء يعتزمون عقد اجتماع يومي الرابع والخامس من كانون الأول/ديسمبر المقبل لبحث مجموعة من القضايا أبرزها زيادة حجم الإنفاق الدفاعي للدول الأعضاء وتعزيز الأمن السيبراني، والعلاقات بين الدول الأوروبية وروسيا.

    أمستردام — سبوتنيك. وجاء في بيان صحفي، اليوم الاثنين، على الموقع الإلكتروني لحلف شمال الأطلسي، "سيعقد اجتماع في مقر حلف الناتو الجديد في بروكسل، على مستوى وزراء خارجية في يوم الثلاثاء 4 والأربعاء 5 كانون الأول/ديسمبر 2018."

    وأضاف البيان:

    "سيقود الاجتماعات الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ."

    ومن المتوقع أن تركز الاجتماعات على تعزيز الأمن السيبراني، ومناقشة الزيادة في قيمة الانفاق الدفاعي للدول الأعضاء، ومن المحتمل أن يتطرق الحلفاء إلى الوضع في أفغانستان ومحادثات السلام مع طالبان، والتهديدات المستقبلية المحتملة، والعلاقات الثنائية بين الاتحاد الأوروبي وموسكو، ومناقشة معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى والتي دعت بروكسل في وقت سابق إلى عقد مزيدا من المفاوضات بين الجانبين الروسي والأمريكي، على خلفية إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نيته في الانسحاب من الاتفاق وتوجيه اتهامات لروسيا بخرق المعاهدة.

    يذكر أن أخر اجتماع على مستوى وزراء الخارجية لحلف الناتو كان في يوم الجمعة الموافق 27 نيسان/إبريل 2018 وذلك للتحضير قمة الحلف في تموز/يوليو 2018 حيث تم التركيز على العلاقات الأوروبية مع روسيا.

    وناقش الوزراء الوضع في سوريا، والاتفاق النووي الإيراني، ووافق الحلفاء على الخطة التدريبية العسكرية لحلف شمال الأطلسي في العراق بقيادة كندا، حيث شاركت الممثلة العليا للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني في الاجتماعات الأخيرة لمناقشة كيفية تعاون الناتو مع أوروبا بشكل أوثق لبناء الاستقرار والأمن في المنطقة.

    انظر أيضا:

    جنرال في "الناتو" يتحدث عن صعوبة المواجهة مع روسيا
    برلماني روسي: تصريحات الناتو بشأن روسيا تهدف لزيادة تمويل الحلف
    طائرة روسية تحلق على علو منخفض فوق سفن الناتو (صور)
    الكلمات الدلالية:
    وزراء خارجية, حلف شمال الأطلسي, الناتو, اجتماع
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik