13:20 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    سيرغي لافروف

    موسكو مستعدة لرفع العقوبات عن أوروبا

    © Sputnik . Рамиль Ситдиков
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10

    قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إنه يعول على أن تقوم النخبة الأمريكية بحل مشاكلها وأن تتوقف صراعاتهم عن تسميم العلاقات بين واشنطن وموسكو.

    موسكو — سبوتنيك. وأضاف، في مقابلة مع صحيفة "الباييس" الإسبانية اليوم الاثنين 5 نوفمبر / تشرين الثاني الجاري: "سيسمح ذلك باستئناف التعاون وتحسين الوضع الدولي".

    وقال لافروف: "الولايات المتحدة تمر الآن بمرحلة صعبة من التطور الداخلي، وهذا يعوق التفاعل الطبيعي. إنهم يستخدمون "الورقة الروسية" بنشاط في خلافاتهم السياسية، ويعملون على إثارة كراهية الروس"، مضيفا: "أود أن آمل أن تقوم النخبة الأمريكية بحل خلافاتها وأن تتوقف صراعاتهم عن تسميم العلاقات الروسية-الأمريكية، مما يسمح باستئناف التعاون الشامل، وبشكل عام، سيساهم في تحسين الوضع الدولي".

    وعن العقوبات المتبادلة بين روسيا والاتحاد الأوروبي قال لافروف: "روسيا مستعدة لرفع العقوبات الردية عن الاتحاد الأوروبي، الذي يجب أن يقوم بالخطوة الأولى، وتحدثنا مرارا حول الاستعداد لإلغاء التدابير الردية، لكن على الاتحاد الأوروبي القيام بالخطوة الأولى في هذا الاتجاه، إذ هو الذي حرك دوامة العقوبات، ونعول على أن ينتصر الفكر السليم في نهاية المطاف، لأن العقوبات ليست في مصلحة روسيا أو الاتحاد الأوروبي".

    وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين قد أشار خلال مناقشات أسبوع الطاقة الروسي أوائل شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إلى أن الانتخابات في الولايات المتحدة يجب ألا تؤثر سلبا على العلاقات بين موسكو وواشنطن والوضع في العالم، مضيفا أن الخلافات السياسية الداخلية للولايات المتحدة نفسها يجب آلا تسمم العلاقات الروسية-الأمريكية ولا تؤثر سلبا على الوضع في العالم.

    كما أعلن رئيس غرفة التجارة الأوروبية، كريستوف ليتل، في 30 أكتوبر الماضي، أن عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا وإجراءات موسكو الجوابية، تلحق ضررا كبيرا بالجانبين.

    انظر أيضا:

    السفير السعودي في روسيا يأمل ألا تفرض أمريكا عقوبات لشراء السعودية "إس-400"
    أمريكا... فريسة سهلة لصواريخ روسيا
    أمريكا ليس لديها أدلة عن انتهاك روسيا لمعاهدة القوى النووية "متوسطة المدى"
    روسيا تزود أمريكا بأربعة محركات صاروخية "إر دي -180"
    نيبينزيا: روسيا تأمل بتطبيع العلاقات بين أمريكا وكوبا
    الكلمات الدلالية:
    أخبار روسيا, الاتحاد الأوروبي, سيرغي لافروف, أمريكا, أوروبا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik