13:35 14 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    الرئيس رجب طيب أردوغان يلقي كلمة أمام البرلمان التركي حول قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، أنقرة 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2018

    أردوغان: تسجيلات قتل خاشقجي "مروعة"... وصدمت المخابرات السعودية

    © REUTERS / Presidential Press Office
    العالم
    انسخ الرابط
    432

    وصف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تسجيلات قتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، بأنها "مروعة".

    ونقلت وسائل إعلام تركية، أبرزها صحيفتا "حرييت ديلي نيوز" و"يني شفيق" تصريحات أردوغان للصحفيين على طائرته الرئاسية، وهو في طريق العودة من باريس، بعد مشاركته في إحياء ذكرى انتهاء الحرب العالمية الأولى.

    وقال أردوغان: "التسجيلات الخاصة بقتل خاشقجي مروعة بحق، لقد قمنا بتشغيل التسجيلات المتعلقة بهذا القتل إلى كل من أرادها منا".

    وتابع: "لم تخف مخابراتنا أي شيء، قمنا بتشغيل التسجيلات لكل من أرادها، بما في ذلك السعوديين والولايات المتحدة وفرنسا وكندا وألمانيا وبريطانيا".

    وأشار الرئيس التركي إلى أنه "تم تشغيل التسجيلات أمام المخابرات السعودية".

    وأردف:

    "عندما استمع ضابط من المخابرات السعودية إلى التسجيلات أصيب بالصدمة، لدرجة أنه قال: لابد أن من قام بهذا شخص يتعاطى الهيروين، لا يفعل هذا إلا شخص يتعاطى الهيروين".

    وأشار أردوغان: "لكن هناك من يحاول تشويه تلك الحقيقة، رغم أنها حقيقة واضحة".

    وكشف للصحفيين أنه بحث مع قادة العالم قضية مقتل خاشقجي، خلال حفل عشاء في باريس.

    وأضاف: "حصلت على انطباعات ترامب وميركل وماكرون على تلك التسجيلات، وجميعهم كانوا منزعجين من القتل".

    ومضى:

    "أعتقد أن تلك التسجيلات ستجعل موقفهم مختلف تماما بالنسبة لتلك الحادث (قتل خاشقجي)، خاصة بعد المعلومات التي قدمتها لهم مخابراتنا.

    وقال الرئيس التركي أيضا: "من الواضح أن القتل كان مدبرا، والأمر صدر من أعلى مستويات السلطة السعودية، لكني لا أعتقد أن للأمر علاقة بالعاهل السعودي (الملك سلمان بن عبد العزيز)، الذي أكن له احتراما لا حدود له".

    وأردف قائلا: "ينبغي على السعودية أن تتخذ إجراءات ملموسة ضد مرتكبي جريمة القتل المروعة".

    واستطرد: "يقول ولي العهد (الأمير محمد بن سلمان)، إنه سيكشف ملابسات تلك القضية، وسيفعل ما هو ضروري لمعرفة مرتكبه، ونحن ننتظر بفارغ الصبر".

    وتابع: "الجناة من بين الـ18 مشتبها المحتجزين في السعودية، لكن لابد من الكشف عمن أصدر الأمر بالقتل، كما أننا سنستمر بطرح نفس الأسئلة، وهي من أعطى الأمر بالقتل، وحول مكان جثة خاشقجي".

    وكان أردوغان  أعلن، يوم السبت الماضي، عن تقديمه تسجيلات مقتل خاشقجي إلى الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا.

    وذكر أردوغان أنه قد يلتقي بالرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في باريس خلال مراسم إحياء الذكرى المئة لنهاية الحرب العالمية الأولى، مضيفا: "عندما نذهب إلى باريس سنحاول إيجاد فرصة وسنجري اجتماعا ثنائيا".

    ولكن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان عاد وقال في تصريحات لقناة "فرانس 2" الفرنسية إنه لا علم له بالمعلومات التي قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنه قدمها لباريس حول ما حدث داخل قنصلية بلاده في إسطنبول أوائل أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

    وعند سؤاله عما إذا كان أردوغان "يكذب" عبر تصريحاته الأخيرة أجاب لودريان، قائلا: "هذا يعني بأن أردوغان يقوم بلعبة سياسية معينة في ظل هذه الظروف".

    ولكن ردت الرئاسة التركية بصورة رسمية على تصريحات وزير خارجية فرنسا، جان إيف لودريان، التي تحدث فيها عن "لعبة سياسية" يمارسها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، فيما يتعلق بقضية مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي.

    ووصف مدير الاتصالات في الرئاسة التركية، فهرتيتين آلتون، في تصريحات لوكالة "فرانس برس"، ما قاله لودريان بأنه "غير مقبول" على الإطلاق.

    وتابع: "نرى أنه من غير المقبول اتهام الرئيس أردوغان، بممارسة ألاعيب سياسية".

    وأعلن النائب العام السعودي، الشهر الماضي، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلال شجار في القنصلية السعودية في إسطنبول.

    وأكدت النيابة العامة أن تحقيقاتها في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية والبالغ عددهم حتى الآن 18 شخصا جميعهم من الجنسية السعودية، تمهيدا للوصول إلى كافة الحقائق وإعلانها، ومحاسبة جميع المتورطين في هذه القضية وتقديمهم للعدالة.

    وعلى خلفية الواقعة، أعفى العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، مسؤولين بارزين بينهم نائب رئيس الاستخبارات أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي، سعود بن عبد الله القحطاني، وتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة.

    انظر أيضا:

    رئيس الوزراء الكندي يؤكد تلقي بلاده تسجيلات صوتية تتعلق بمقتل خاشقجي
    بسبب خاشقجي... محلل سياسي: أردوغان يريد قيادة العالم الإسلامي من الطريق الخطأ
    أنقرة ترد على تصريحات فرنسا بشأن "لعبة" أردوغان في قضية مقتل خاشقجي
    متحدث: وزير الخارجية البريطاني سيضغط في الرياض لتحقيق العدالة في قضية خاشقجي
    السفير السعودي في برلين يتحدث عن "مقتل خاشقجي": "هذا ما أنقذنا منه ولي العهد"
    فرنسا تتحدث عن "لعبة سياسية" يقوم بها أردوغان في أزمة مقتل خاشقجي
    "مقتل خاشقجي"... نصر الله يكشف لماذا وصلنا إلى هذا
    وزير خارجية بريطانيا يدعو السعودية لإنهاء حرب اليمن وللعدالة في قضية خاشقجي
    بومبيو لمحمد بن سلمان: حاسبوا قتلة خاشقجي
    مصادر سعودية: الرياض ستطالب بتسليم قيادات أمنية تركية متورطة في قتل خاشقجي
    الكلمات الدلالية:
    أخبار محمد بن سلمان, أخبار أردوغان, أخبار تركيا, أخبار السعودية, قضية خاشقجي, مقتل خاشقجي, المخابرات السعودية, الرئاسة التركية, المخابرات التركية, الحكومة التركية, محمد بن سلمان, سلمان بن عبد العزيز آل سعود, جمال خاشقجي, رجب طيب أردوغان, السعودية, كندا, تركيا, ألمانيا, فرنسا, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik