10:42 19 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    الرئيس فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي خلال الاتصال مع طاقم رواء الفضاء على محطة الفضاء الدولية في الكرملين، 26 مايو/ أيار 2018

    بوتين وآبي يتعاونان من أجل نزع النووي من كوريا الشمالية

    © Sputnik . Sergey Guneev
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أكد رئيس الحكومة اليابانية، شينزو آبي، والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على التوجه نحو تعاون وثيق بين البلدين يهدف لنزع السلاح النووي من كوريا الشمالية، وفقاً لوكالة "كيودو" التي أشارت إلى مصادر في الحكومة اليابانية.

    سبوتنيك. وكان بوتين وآبي قد ناقشا هذه المسألة خلال لقائهما في سنغافورا، اليوم الأربعاء، لم تورد تفاصيل النقاش، لكن بالنسبة لليابان أمر بالغ الأهمية الحصول على دعم روسيا، لأنها على عكس الولايات المتحدة، كوريا الجنوبية والصين لم تتمكن من إقامة حوار مباشر مع كوريا الشمالية.

    وأكدت طوكيو، سابقا، أن الأمن الكوري الشمالي منذ السبعينيات من القرن الماضي اختطف، على الأقل 17 مواطنا يابانيا، اعترفت بيونغ يانغ بـ13 منهم. وتمكن 5 من المختطفين العودة إلى اليابان بعد زيارات قام بها رئيس الوزراء الياباني السابق إلى كوريا الشمالية عامي 2002 و2004. ويؤكد الجانب الكوري الشمالي أن 8 قتلوا. لكن اليابان تعتبر أن الأدلة على وفاتهم ضعيفة ومزورة ومستمرة بالمطالبة بتسليمها جميع الرهائن.

    يذكر أن مشاورات انطلقت في وقت سابق، بين اليابان وكوريا الشمالية، تمكنت اليابان من خلالها تشكيل لجنة للمهمات الخاصة، لبحث قضية المواطنين بشكل دقيق. بالمقابل رفعت اليابان جزء من العقوبات الاقتصادية المفروضة على كوريا الشمالية.

    وفي سياق آخر، يذكر أن العلاقات بين روسيا اليابان، تتطور بشكل ملحوظ، رغم قضية الجزر التي تعكر صفو هذه العلاقات، حيث تدعي طوكيو ملكيتها لجزر الكوريل الجنوبية الأربع، وهي جزر إيتوروب، كوناشير، شيكوتان وهابوماي، وذلك وفق اتفاق التجارة الثنائية المبرم بشأن الحدود عام 1855، وقد جعلت طوكيو من عودة الجزر الأربع، أحد شروط معاهدة السلام مع روسيا، والتي لم توقع منذ الحرب العالمية الثانية، لكن موقف موسكو يتمثل بأن جزر كوريل الجنوبية، أصبحت في حقيقة الأمر جزءاً من الاتحاد السوفياتي السابق،

    هذا ووصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، صباح يوم أمس الثلاثاء، إلى سنغافورة على رأس وفد رفيع المستوى في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، يشارك خلالها في أعمال قمتين دوليتين إقليميتين، ويعقد عددا من اللقاءات الثنائية. وتعتبر هذه الزيارة الأولى من نوعها لرئيس روسي إلى هذا البلد. وألتقى بوتين خلال الزيارة برئيسة البلاد، وكذلك من المقرر أن يلتقي برئيس الوزراء. وسيشارك الرئيس الروسي اليوم في قمة تجمع روسيا ورابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان" التي تربطها علاقات وثيقة مع روسيا، وتعتبرها شريكاً في الحوار معها منذ 1996.

    انظر أيضا:

    شينزو آبي يعلن استعداده عقد اجتماع مع بوتين قبل نهاية العام الجاري
    بوتين يقترح على آبي مناقشة التفاعل السياسي
    الكلمات الدلالية:
    كوريا الشمالية, نزع السلاح النووي, قمة روسيا - آسيان, وكالة سبوتنيك, فلاديمير بوتين, شينزو آبي, سنغافورة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik