16:49 19 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال مؤتمر القادة والعلماء المسلمين في حيدر آباد، الهند 15 فبراير/ شباط 2015

    خبير: روحاني يعتبر "صفقة القرن" إضرارا بمصالح بلاده

    © REUTERS / Danish Siddiqui
    العالم
    انسخ الرابط
    متابعة لملف "صفقة القرن" (57)
    0 0 0

    قال الأكاديمي المصري المتخصص في الشأن الإيراني الدكتور أبو زيد جابر، إن تصريحات الرئيس الإيراني حسن روحاني الخاصة بفلسطين، خلال اجتماع الحكومة أمس، اتسمت بالشدة والحسم، وخلفت انطباعا بالقوة لدى متابعيه.

    وأضاف جابر، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، اليوم الخميس 15 نوفمبر/ تشرين الثاني، أن متابعي الرئيس في الشارع الإيراني يرون فيه أحد أقوى المدافعين عن القضية الفلسطينية في المنطقة، وهو يسعى بالفعل إلى أن يقوم بهذا الدور الهام، كما أن تحذيراته شديدة اللهجة للولايات المتحدة الأمريكية تتسق مع موقفه الثابت منها.

    وتابع: "الشارع الإيراني يرى في الولايات المتحدة الأمريكية الشيطان الأعظم الذي يهدد قوته واقتصاده وجيشه وكيان الدولة ككل، والدولة الإيرانية تعتبر الولايات المتحدة العدو الأول، خاصة بعد العقوبات الأخيرة التي أعلنت أمريكا فرضها على طهران بشكل أحادي، وانسحاب واشنطن من الاتفاق النووي بين إيران والدول الكبرى".

    وأوضح الخبير في الشأن الإيراني أن الرئيس حسن روحاني يعتبر صفقة القرن إضرار ببلاده أيضا، لأنها تعزز من القوة الإسرائيلية والأمريكية في المنطقة، وهو ما يتعارض مع المصالح الإيرانية بشكل مباشر، كما أنه يعتبر أن جزءا من كيان دولته كان قائما على تبني القضايا المرتبطة بالعقيدة، ومن بينها قضية القدس وعودته للدولة الإسلامية، التي يمثلها.

    واعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن مصير ما يسمى بـ"صفقة القرن" سيكون الفشل، مشددا على أن بلاده ستمنع تحقيق "مشاريع وطموحات" واشنطن في المنطقة.

    في كلمة ألقاها روحاني، اليوم، خلال اجتماع الحكومة الإيرانية، أكد أن الولايات المتحدة تخطئ باعتقادها أنه يمكن تجاهل حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة، معتبرا أن إجبار قطاع غزة على الاستسلام أمام إسرائيل "أمر لن يتحقق"، بحسب "RT".

    وأوضح روحاني أن إيران لم تعد على ذات الحال الذي كانت عليه سابقا، وأنه لا يمكن للولايات المتحدة "قمع" شعوب المنطقة.

    تأتي تحذيرات روحاني في سياق الموقف الإيراني الذي يعتبر "صفقة القرن" نسخة جديدة من السياسة الأمريكية المنحازة لإسرائيل، حليف واشنطن الأول، في الشرق الأوسط، والهادفة إلى ضمان مصالحها على حساب الفلسطينيين وغيرهم من شعوب المنطقة.

    الموضوع:
    متابعة لملف "صفقة القرن" (57)

    انظر أيضا:

    خبير يتحدث عن الصفعة التي قد يوجهها روحاني للعقوبات الأمريكية
    روحاني يؤكد فشل المؤامرة الأمريكية أمام الشعب الإيراني
    روحاني: أمريكا معزولة وسط حلفائها التقليديين في مواجهتها مع إيران
    الكلمات الدلالية:
    روحاني, صفقة القرن, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik